مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
Volume 7, Numéro 3, Pages 144-155
2019-11-25

النّصوص التّعليمة في كتاب اللغة العربية ومعايير انتقائها، السّنة الأولى متوسط أنموذجا

الكاتب : موساوي نسيمة .

الملخص

الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى محاولة الكشف عن طبيعة النّصوص التّعليمية المختارة، والمعايير التي تمّ الاستناد إليها في عملية الانتقاء، وقد تمّ اختيار كتاب اللّغة العربية للسّنة الأولى متوسط كنموذج باعتبار المتعلّم في هذه السّنة يمرّ بمرحلة انتقالية وحاسمة في حياته التّعليمية، فهي مرحلة تظهر فيها بوادر بناء الشخصية لدى المتعلِّم على المستوى الثقافي والنّفسي والاجتماعي، وعلى هذا الأساس سيتّمّ النّظر في تلك النّصوص وفحص مدى تلبيتها لحاجة المتعلّم الفكرية والرّوحية والأخلاقية بما يسمح له من تكوين شخصية سليمة متوازنة باستطاعتها الاندماج في الوسط الاجتماعي، ومتمكّنة من مواجهة تحديات الحياة، وقادرة على مواصلة الدّرب، لأخلص في الأخير إلى ذكر أهمّ النتائج المتوصّل إليها مع اقتراح بعض الحلول الممكنة. Abstract : This paper seeks to discover the nature of the selected educational texts and the criteria used in the selection process. The Arabic language book was selected for the first year average as a model, as the learner in this year is undergoing a period of transition and decisive in his educational life, Building the personality of the learner on the cultural, psychological and social level, On this basis, these texts will be examined and examined in order to meet the intellectual, spiritual and moral needs of the learner in order to enable him to form a balanced personality capable of integrating into the social environment, capable of meeting the challenges of life and continue the path With some possible solutions suggested.

الكلمات المفتاحية

النّص التعليمي ; السّنة الأولى متوسط ; كتاب اللّغة العربية ; Educational text ; first year average ; Arabic language book