مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 10, Numéro 2, Pages 235-246
2019-12-23

الترويج للاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر: الواقع والمتطلبات

الكاتب : علي جلابة . الهادي لرباع .

الملخص

يعتبر الترويج لفرص الإستثمار البوابة الحقيقية للوصول إلى الشرائح المستهدفة من المستثمرين، فلا يمكن جذب رؤوس أموال مستثمرة أجنبية ما لم تكن هناك آلية واضحة يتم عبرها التعريف بطبيعة مناخ الإستثمار، لذا تأتي هذه الدراسة لإبراز المفاهيم الأساسية لهذا النوع من الترويج والوقوف على مدى تأثيره على تدفق الإستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر. وقد توصلت الدراسة إلى أن الجزائر قامت بسياسات ترويجية ضمن الإصلاحات الإقتصادية المتعاقبة، كان لها تأثير على تطور حجم الإستثمار الأجنبي الوارد، ولكن يبقى هذا الحجم غير كافي مقارنة بالإمكانيات الكبيرة المتاحة في هذا المجال، أين تم إقتراح أهم المتطلبات الواجب توفرها لقيام جهاز الترويج للاستثمار بدوره في جذب الإستثمار الأجنبي المباشر للجزائر. The promotion of investment opportunities is the real gateway to reach the target groups of investors, so it is not possible to attract foreign invested capital unless there is a clear mechanism through which the definition of the nature of the investment climate; This study is intended to highlight the basic concepts of this type of industry and to determine its impact on the flow of foreign direct investment in Algeria. The study concluded that Algeria has implemented promotional policies within economic reforms that have had a positive impact on the development of foreign direct investment. However, this size remains insufficient compared to the large potential available in this field, Therefore, a set of requirements should be proposed for the promotion apparatus to attract foreign direct investment to Algeria.

الكلمات المفتاحية

الإستثمار الأجنبي المباشر ; الترويج للاستثمار ; الإصلاحات الإقتصادية