مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 11, Numéro 2, Pages 216-234

التسويق الداخلي مفهوم لإدارة الموارد البشرية ودوره في تنمية رأس المال البشري دراسة حالة شركة الاسمنت عين التوتة –باتنة-

الكاتب : نصر رحال . حماش نادية . عبد القادر عوادي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية ودرجة تبني المؤسسات لهذا المفهوم، وأهمية هذا المفهوم في حصول على أفراد ذي قدرات ومهارات عالية قادرين على تحمل المسؤولية وتقديم خدمات ومنتجات ذات مستوى عالي من الجودة للزبائن، ومساهمة ذلك على تنمية رأس المال البشري، واكساب هذه المؤسسات ميزة تنافسية تمكنها من مواجهة المنافسة الحادة، وزيادة حصتها السوقية ونمو أرباحها، وقد تمثل مجتمع الدراسة في إطارات شركة الاسمنت عين التوتة -باتنة-، وتم أخذ عينة عشوائية تمثلت في 110 استمارة، تم استرداد 76 استمارة قابلة للتحليل الاحصائي، وتم استخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSSلاختبار فرضيات الدراسة والتحقق منها، واختتمت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تم توصل إليها من خلال الدراسة الميدانية.

الكلمات المفتاحية

التمكينال ; البرامج التدريبيةالاتصالات الداخلية