مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 10, Numéro 2, Pages 120-133
2019-12-23

تحليل التنافسية على مستوى القطاع السياحي ( حسب نموذج قوى المنافسة لمايكل بورتر)

الكاتب : برو هشام .

الملخص

ملخص: تنبع أهمية الميزة التنافسية من كونها تعمل على توفير البيئة التنافسية المناسبة لتوفير كفاءة في تخصص واستخدام الموارد، وتحفيز الإبداع والابتكار وتحسين مستوى الخدمات وجودة الإنتاج ليس على مستوى الصناعة فقط، بل على مستوى الخدمات التي يقدمها القطاع السياحي، وعادة ما يكون لشكل التنافسية السياحية أهمية كبيرة في دراسة السوق السياحية، وذلك من أجل تمكين المؤسسات السياحية أو وكالات السفر من التدخل في الوقت المناسب. كلمات مفتاحية: التنافسية، الميزة التنافسية، القطاع السياحي. Abstract The importance of the competitive advantage stems from the fact that it is working to provide the competitive environment appropriate to provide efficiency in the specialization and use of resources, and to stimulate creativity and innovation and improve the level of services and quality of production not only at the industry level, but also at the level of services provided by the tourism sector. In the tourism market study, in order to enable tourism enterprises or travel agencies to intervene in a timely manner. Keywords: competitiveness, competitive advantage, tourism sector

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التنافسية، الميزة التنافسية، القطاع السياحي.