النص
Volume 5, Numéro 1, Pages 40-47
2019-06-10

التخطيط اللغوي في الجزائر وأثره في تعليمية اللغة العربية بالطور المتوسط ( كتاب السنة الثالثة متوسط أنموذجا)

الكاتب : عزالدين (ط. د) لزعر .

الملخص

إن تناول قضية اللغة كآلية تواصل يعبر بها كل قوم عن أغراضهم هي في حد ذاتها رؤية للكشف عن العلاقة القائمة بين اللغة والإنسان باعتبارها الأداة الفعالة لإبراز وجوده عن طريق التواصل مع أبناء جنسه ممن يكتبون ويتحدثون بلغته داخل حيز مجتمعه الذي يعيش فيه أو بالتواصل مع الآخر الناطق بغير لغته وذلك عند اكتسابه بالتعلم لأرصدة لغوية جديدة , لذا نجد المجتمعات التي تخطط للحفاظ على مقومات هويتها من الطمس والاندثار تسعى جاهدة إلى التمسك المتين بخصائص لغتها وبكل الروافد والقيم التي تتبناها هذه اللغة , وذلك بتوفير الجو الملائم لتوريثها لأفراد المجتمع عن طريق وضع مخططات ومناهج حديثة تسهل عملية الاستيعاب التي ستحقق بعد ذلك القدرة على ترسيخ الجانب القيمي المختزن فيها. إن التخطيط لمستقبل اللغة العربية في الجزائر يتطلب من الباحثين وأصحاب القرار وقفة جادة لحصر المشكلات والعراقيل التي تواجه المؤسسات التعليمية ووضع الحلول المستعجلة لها ولما كان التخطيط اللغوي يعتني بدراسة وحصر جميع المشكلات التي تعترض سبيل تعليم اللغة , سواء كانت هذه المشكلات لغوية خالصة , كتوحيد المصطلحات وصياغتها , وتوليد المفردات واشتقاقها , أو غير لغوية ونجدها غالبا تتعلق بالقضايا التي تمس جوهر اللغة واستعمالاتها , وقد أسهم الارتباط الحيوي بين الإنسان واللغة في الكشف عن المشكلات التي تواجه هذا التواصل الثنائي مما دفع المختصين من أفراد ومؤسسات ودول إلى وضع الحلول الناجعة لتلافي هذه المشاكل وإخضاعها للدراسة بوضع نظريات معرفية , وترجمتها إلى آليات إجرائية كي ترسم من خلالها ملامح سياستها اللغوية. وقد سعت وزارة التربية الوطنية في الجزائر من خلال إصدراها لمناهج الجيل الثاني إلى وضع مقاربة إستراتيجية جديدة لتعليم اللغة العربية لتلاميذ الأطوار التربوية الثلاثة , وذلك بوضع مخطط استعجالي يهدف إلى تقريب اللغة العربية للمعلم والمتعلم , وذلك بتحديث وسائل التعليم واعتماد طرائق التعليم الحديثة, وخلق الحس الديداكتيكي لدى أقطاب العملية التعليمية التعلمية , وعلى ضوء ما سبق سنحاول الكشف في هذه الورقة البحثية عن التهيئة اللغوية في الطور المتوسط وأثرها في تدريس اللغة العربية من خلال كتاب السنة الثالثة للطور المتوسط وذلك بالإجابة عن التساؤلات الآتية : ما هو علم التخطيط اللغوي؟هل يمكننا التخطيط للغة ؟ما هو واقع التخطيط لتدريس اللغة العربية في السنة الثالة من الطور المتوسط في الجزائر؟ ما هي ملامحه المعرفية والمنهجية؟ ما هي العراقيل التي تواجهه ؟ وما هي الحلول المقترحة لتحقيق الكفاءة التعليمة لتدريس اللغة العربية في هذا المستوى.

الكلمات المفتاحية

التخطيط اللغوي- مناهج الجيل الثاني – الطور المتوسط- تعليمية اللغة العربية.