النص
Volume 5, Numéro 1, Pages 06-15
2019-06-10

ميزان المفاهيم في الكتاب المدرسي ومدى استجابته لسلّم القيم في المجتمع الجزائر

الكاتب : عيسى عيساوي .

الملخص

الكتاب المدرسي هو المؤشّر الرئيس في نظام الإصلاح التربوي إذ أنّه انعكاس ومحاكاة للمناهج التعليمية ولطرائق التدريس ولعمليات التقويم.وعلى هذا الأساس فهو الذي يرسم خارطة المفاهيم والقيم للمتعلّمين بل ويحدّد التطلعات السياسية للمنظومة التربوية،وهو موضوع هذه الورقة العلمية والتي نحاول فيها أن نرصد ميزان المفاهيم الكبرى (كالمواطنة والملكية العامة والحقّ والواجب والمسؤولية الاجتماعية والرأي والرأي الآخر) وعلاقة هذه المفاهيم بالمرامي الكبرى للدولة الجزائرية ومدى استجابتها لسلّم القيم في المجتمع الجزائري انطلاقا من الأبعاد الحضارية للأمّة ممثّلة في ثالوث اللغة والدين والتاريخ. وعليه فإنّ هذه المداخلة تنطلق من سؤال حضاري جوهري وهو: ما هي المرجعية الفكرية لميزان المفاهيم في الكتاب المدرسي الجزائري.؟ هل يستمدّ الكتاب المدرسي سؤال المفهوم من الحضارة العربية الإسلامية أم من الحضارة الغربية أم من كليهما؟؟ هل تستجيب المفاهيم الكبرى في الكتاب المدرسي لسلّم القيم في المجتمع الجزائري؟. وإذا كان الأمر كذلك فهل يستجيب الكتاب المدرسي الجزائري لحاجات المتعلّمين اللغوية والنفسية والاجتماعية والجمالية؟ وهل يستجيب ثالوث اللغة والدين والتاريخ للتطلّعات السياسية التربوية الجزائرية ؟ أم أنّها مجبرة على فتح عوالم أخرى لإصلاح المنظومة وتحديثها بما يتماشى ونظام العولمة ؟؟؟. لعلّ هذه الأسئلة الجديدة تقودنا إلى صياغة أهداف هذه الدراسة والتي نوجزها في الآتي: ضرورة قراءة الكتاب المدرسي قراءة واعية وفاحصة تجاوزا لإشكالية المفاهيم والقيم وتحيينها بما يتناسب والتطلّعات السياسية التربوية . إعادة النظر في مضامين الكتاب المدرسي ومحتوياته وتحيينها مع واقع العولمة دون الوقوع في بؤرة الاستيلاب الثقافي. إعادة النظر في اختيار النصوص وتوجيه الخطاب المدرسي بما لا يتعارض ومقومات الأمّة الجزائرية. وفي اعتقادنا أنّ أهمية هذه المداخلة تنبع من إيماننا أنّ الكتاب المدرسي مؤسّسة ثقافية وحضارية ،كيف لا وهو المؤشّر الرئيس في صناعة الأجيال ،وعامل بنّاء في تكوين بنية العقل الجزائري ، هذا العقل الذي كان إلى زمن غير بعيد يحمل رؤية ومشروعا حضاريا لبناء جزائر أفضل...

الكلمات المفتاحية

الكتاب - العولمة - القيم