revue de bibliothéconomie
Volume 11, Numéro 2, Pages 76-102
2019-12-22

التكوين الذاتي لأخصائي المعلومات من خلال شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية بالمكتبة المركزية لجامعة الجزائر 3

الكاتب : كحيلة سارة .

الملخص

تتمحور هذه الدراسة حول التكوين الذاتي لأخصائي المعلومات من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وتهدف إلى إبراز مدى اعتماده على هذا التكوين مواجهة التحديات المهنية، ومن أجل هذا سعت هذه الدراسة إلى التعريف بمصطلحات الموضوع وتوضيح دور شبكات التواصل الاجتماعي في عملية التكوين الذاتي لأخصائي المعلومات، من خلال الدراسة الميدانية التي أجريت بالمكتبات المركزية لجامعة الجزائر3، والتي شملت جميع أخصائيي المعلومات العاملين بهذه المكتبة، وقد اعتمدنا في جمعنا لمختلف البيانات المتعلقة بالدراسة على أداة الاستبيان. وبعد تفريغ البيانات التي تم استرجاعها في جداول وتحليل النتائج المتوصل إليها، تبين أن ما نسبته (100 %) من مجتمع الدراسة يعتمدون على التكوين الذاتي في تطوير قدراتهم المهنية، وأكد نسبة (88.46 %) من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي اعتمادهم عليها في تكوينهم الذاتي، غير أن هذا الاستخدام تواجهه مجموعة من المخاطر والمتمثلة أساسا في الإدمان على استخدامها بنسبة (29.09 %).

الكلمات المفتاحية

التكوين الذاتي، أخصائي المعلومات، شبكات التواصل الاجتماعي، المكتبة المركزية لجامعة الجزائر3، دراسة ميدانية.