مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 12, Numéro 2, Pages 570-582

اثر أبعاد المسؤولية الاجتماعية على رضا و ثقة الزبون بالعلامة التجارية, دراسة حالة شركة Condor.

الكاتب : لحسن عطاالله .

الملخص

الملخص :الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير المسؤولية الاجتماعية على رضا و ثقة الزبون بالعلامة التجارية كوندور , و من أجل تحديد هذا التأثير قمنا بدراسة ميدانية تم من خلالها توزيع استمارات موجهة لعدد من زبائن علامة كوندور مست حوالي 115 مستهلك , و تم تحليل معطيات الدراسة باستخدام أسلوب الانحدار المتعدد و النمذجة عن طريق المعادلات الهيكلية, و قد استنتجنا من خلال هذه الدراسة أن هناك تأثير ايجابي مباشر لأبعاد المسؤولية الاجتماعية على رضا و ثقة الزبون بالعلامة التجارية كوندور. Abstract: The objective of this research is to study the impact of corporate social responsibility on the satisfaction and trust customer for the condor brand, In order to determine this effect, we conducted an applied study in which a number of customers of the condor brand were distributed to about 115 customers:, the multiple regression structural equation modeling (SEM) was used to analyze the study data. We have concluded from this study that there is a positive direct effect of the corporate social responsibility on the Customer satisfaction and There is also a positive direct effect of corporate social responsibility on the Customer trust. Résumé : L'objectif de cette étude est d'étudier l'impact de la responsabilité sociale sur la satisfaction et la confiance des clients vers la marque Condor, et pour étudier cet impact une étude quantitative a été réalisée auprès de 115 clients de la marque Condor, ont utilisant l’analyse factorielle confirmatoire et la régression multiple. Les résultats de notre étude montrent que la responsabilité sociale avait un impact positif direct sur la satisfaction et la confiance du client vers la marque Condor.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : المسؤولية الاجتماعية ,الرضا , الثقة , العلامة التجارية . ; Keywords : corporate social responsibility; satisfaction; trust; brand. ; Mots-clés: responsabilité sociale ; satisfaction ; confiance ; marque .