مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 12, Numéro 2, Pages 508-526

دور التسويق الحسي في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية -دراسة حالة شركة الخطوط الجوية الجزائرية-

الكاتب : لحول Lahouel . لخذاري حسناء .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين مزيج التسويق الحسي المتمثل في: المنتج الحسي، التسعير الحسي، الترويج الحسي، التوزيع الحسي، ووعي المستهلك نحو علامة شركة الخطوط الجوية الجزائرية، حيث تم تسليط الضوء على مختلف المفاهيم الأساسية المتعلقة بمتغيرات الدراسة. وقد أظهرت النتائج وجود أثر ايجابي لكل من سياسات المزيج الحسي على زيادة الوعي بالعلامة التجارية والاعتراف بها وتذكرها. ويتم ذلك من خلال تمييز وإدراك علامة الشركة بالاستناد إلى خلق وتسهيل التجربة الحسية الكلية للفرد والنظر للتسويق الحسي بأنه وسيلة لإرضاء عقل وقلب الزبائن في إستراتيجية التسويق والتكتيكات. كلمات مفتاحية: التسويق الحسي، الوعي، العلامة التجارية، الحواس الخمس. تصنيف JEL : M310 Abstract: The objective of this study is to determine the nature of the relationship between the sensory marketing mix of sensory product, sensory pricing, sensory promotion, sensory distribution, and consumer awareness of the airline brand, highlighting the various basic concepts related to the study variables. The results showed a positive impact of both sensory mix policies on brand awareness, recognition and recall. This is done by recognizing and recognizing the company's brand based on the creation and facilitation of the overall sensory experience of the individual and the consideration of sensual marketing as a means of satisfying the mind and heart of customers in marketing strategy and tactics. Keywords: Sensory marketing, awareness, brand, five senses. Keywords: Sensory marketing, awareness, brand, five senses Résumé: L’objectif de cette étude est de déterminer la nature de la relation entre le mélange marketing sensoriel produit sensoriel, tarification sensorielle, promotion sensorielle, distribution sensorielle et sensibilisation du consommateur à la marque de la compagnie aérienne, en mettant en évidence les divers concepts de base liés aux variables de l’étude. Les résultats ont montré un impact positif des deux politiques de mix sensoriel sur la notoriété, la reconnaissance et le rappel de la marque. Cela se fait en reconnaissant et en reconnaissant la marque de l'entreprise basée sur la création et la facilitation de l'expérience sensorielle globale de l'individu et la prise en compte du marketing sensuel comme moyen de satisfaire l'esprit et le cœur des clients dans les stratégies et tactiques marketing. Mots-clés: marketing sensoriel, notoriété, marque, cinq sens Jel Classification Codes: : M310

الكلمات المفتاحية

Sensory marketing ; perception ; brand ; five senses