مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 12, Numéro 2, Pages 161-173
2019-12-19
الكاتب : سمار نبيلة . دروازي يسمين .
ملخص: تعتبر المؤسسات الاقتصادية أحد أهم الأطراف الفاعلة في تحقيق التنمية الاقتصادية لأي بلد، لكنهامن خلال نشاطها تسببت في مشاكل اجتماعية و بيئية، مما جعلها توجه سياستها التسويقية نحو حماية البيئة و المجتمع على حد سواء وأخذها التسويق الأخضر كمدخل جديد يضمن تحقيق الأهداف الاقتصادية و الأخذ بعين الاعتبار الأبعاد البيئية. وتبين هذه الدراسة أن المؤسسات العالمية التي أخذت البعد البيئي في استراتيجياتها حققت نتائج جد ايجابية على مستوى الاداء المالي و الاجتماعي. كلمات مفتاحية: التسويق الأخضر، المزيج التسويقي الأخضر، البيئة، المؤسسات الاقتصادية. تصنيف JEL : M31، Q51. Abstract: Economic companies are one of the most important actors in achieving economic development for any country and are often caused social and environmental problems, and green marketing is considered as solution for this problems. This study aims to highlight the concept of green marketing and strategies, so it reached several results, the most important is: the institutions that have taken the environmental dimension in their policy have achieved positive results. Keywords: green marketing; green mix marketing; environment; companies. Jel Classification Codes : M31, Q51. Résumé : Les institutions économiques sont l’un des acteurs les plus importants du développement économiques de tous les pays, mais elles ont causé des problèmes sociaux et environnementaux par leurs activités et ce qui les a amenés à revoir leur stratégie et intégrer dans leur politique de marketing la protection de l’environnement et de la société. Elles ont adopté le marketing vert comme nouvelle approche pour mettre fin à ces problèmes. Cette étude montre que les institutions intégrant la dimension environnementale dans leur stratégie ont obtenu des résultats performants financiers et sociaux. Mots-clés: marketing vert; mix marketing vert; environnement; institution. Codes de classification de Jel : M31, Q51.
التسويق الأخضر، المزيج التسويقي الأخضر، البيئة، المؤسسات الاقتصادية
تربش محمد
.
مومني عبد القادر
.
ص 62-77.
ياسين شراد
.
الطاهر بن يعقوب
.
ص 204-222.
بطيب عبدالوهاب
.
مدني بن شهرة
.
ص 28-54.