مجلة العلوم الانسانية
Volume 19, Numéro 2, Pages 381-410
2019-12-19

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العربية...أين هي من تبني فلسفة التسويق الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة ؟

الكاتب : حياة مامن .

الملخص

الملخــص: يهدف هذا البحث إلى إبراز واقع تبني المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العربية لفلسفة التسويق الأخضر في إطار تحقيق التنمية المستدامة. وتوصلنا من خلال هذا البحث إلى أن مفهوم التسويق الأخضر لم يجد الاهتمام الكافي من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العربية، لذا فهي مطالبة بالتبني الطوعي لفلسفة التسويق الأخضر وإدراك مدى مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة. Abstract: This research aims to show the reality of the adoption of the green marketing philosophy by Arab small and medium enterprises, in the framework of achieving sustainable development. And we came up through this research that the concept of green marketing did not find sufficient attention by Arab small and medium enterprises, therefore, these institutions are required to adopt voluntary the green marketing philosophy and consciousness of their contribution on the achievement of the sustainable development.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العربية، التنمية المستدامة، البعد البيئي.