مجلة الابداع الرياضي
Volume 10, Numéro 4, Pages 359-378
2019-12-17

علاقة تقدير الذات الجسمية بالتحصيل الدراسي في الوحدات التطبيقية لدى طلبة قسم التربية البدنية

الكاتب : بوعجيلة عمر . بكة فارس .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تحديد العلاقة بين تقدير الذات الجسمية والتحصيل الدراسي في الوحدات التطبيقية لدى طلبة قسم التربية البدنية وقد تمت الدراسة الميدانية في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة بالاعتماد على المنهج الوصفي واستخدام مقياس تقدير الذات الجسمية لكل من محمد حسن علاوي وعصام الهلالي وتيمور واصف ونقاط الطلبة في اختبارات التحصيل في الوحدات التطبيقية. وقد جاءت النتائج لتؤكد وجود علاقة موجبة بين تقدير الذات الجسمية والتحصيل الدراسي في الوحدات التطبيقية لدى طلبة قسم التربية البدنية مع مستوى مرتفع لكل من التحصيل الدراسي وتقدير الذات الجسمية للطلبة على الدرجة الكلية للمقياس. The objective of this study was to determine the relationship between physical self-esteem and achievement in the applied units of the physical education students. The field study was conducted at the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities at the University of Mssila, based on the self-esteem scale of Mohammed Hassan Allawi, In the achievement tests in the applied units. The results confirm that there is a positive relationship between physical self-esteem and achievement in the applied units in the students of the Department of Physical Education with a high level of both achievement and self-esteem of the students on the total score of the scale. L'objectif de cette étude était de déterminer la relation entre l'estime de soi physique et la réussite dans les unités appliquées des étudiants en éducation physique. L’étude sur le terrain a été menée à l’Institut de la science et de la technologie des activités physiques et sportives de l’Université de Mssila, sur la base de l’échelle d’estime de soi de Mohammed Hassan Allaoui, dans les tests de rendement réalisés dans les unités appliquées.         Les résultats confirment qu'il existe une relation positive entre l'estime de soi physique et la réussite dans les unités appliquées des étudiants du Département d'éducation physique, avec un niveau élevé de réussite et d'estime de soi des étudiants sur le score total de l'échelle.

الكلمات المفتاحية

تقدير الذات الجسمية ; التربية البدنية ; التحصيل الدراسي ; الوحدات التطبيقية ; :Physical Self-Esteem ; , Academic Achievement ; Physical Education ; Applied Units