النص
Volume 4, Numéro 2, Pages 12-24

قراءة في مناهج الجيل الثاني لتعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية

الكاتب : حمزة العيفاوي .

الملخص

اهتمت المنظومة التربوية الجزائرية بمناهج التدريس من أجل مواكبة التطورات التي يشهدها العالم في ظل العولمة والثورة التكنولوجية الجديدة، فجاءت مناهج الجيل الثاني سنة 2016 بمسعى تطوير النظام التعليمي بما يتلاءم مع روح العصر ويعزز الانتماء الثقافي للمتعلم الذي أصبح جوهر العملية التعليمية ومحورها الرئيس. وانطلاقا من هذا البسط جاءت هذه الدراسة لتقف عند مناهج الجيل الثاني من حيث المبادئ والمميزات، وتطبيقها على أرض الواقع، وما هي العوائق التي تحول دون تطبيقها بصورة مثالية، ثم ما هو الجديد الذي جاءت به في ميدان تعلم وتعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي باعتبارها أبرز مقومات الهوية الوطنية وأحد رموز السيادة الوطنية،وهل ما تم التنظير له في المناهج الجديدة طبق فعلا؟ أم بقى مجرد حبر على ورق؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سنحاول الإجابة عنها، وتقديم قراءة وصفية لهذه المناهج انطلاقا من ممارستنا لمهنة التدريس واستطلاع آراء المعلمين والمفتشين، لتكون الدراسة من واقع معيش.

الكلمات المفتاحية

المناهج، المقاربة بالكفاءات، اللغة العربية، المتعلم.