Annales de l’université d’Alger
Volume 33, Numéro 4, Pages 666-681
2019-12-17

دراسة العلاقة بين مستوى التصور الذهني وبعض المهارات الأساسية للاعبي كرة القدم - دراسة حالة لفريق جمعية الشلف لكرة القدم أقل من 19 سنة.

الكاتب : تاج الدين بن هيبة . محمد سعداوي . خالد جوبر .

الملخص

هدفت الدراسة إلى: 1- التعرف على مستوى التصور الذهني للاعبي كرة القدم. 2- معرفة العلاقة بين مستوى التصور الذهني و المهارات الأساسية قيد الدراسة للاعبي كرة القدم. تساؤلات الدراسة : 1 – ما هو مستوى التصور الذهني للاعبي كرة القدم ؟ 2 – هل هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين مستوى التصور الذهني و المهارات الأساسية قيد الدراسة للاعبي كرة القدم ؟ وقد استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي لملائمته طبيعة البحث ، كما اشتملت عينة الدراسة على 15 لاعبا من فريق جمعية الشلف و15 لاعبا من فريق سريع غليزان لفئة اقل من 19 سنة ، ومن اجل التعرف على مستوى التصور الذهني و العلاقة بين الأداء المهاري ، استخدام الباحثان كل من مقياس التصور الذهني " لمارتنز" وكذا مجموعة من الاختبارات المهارية ، ولتحليل نتائج الدراسة استخدام الباحثان الأساليب الإحصائية التالية (النسب المئوية ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط بيرسون) وقد توصل الباحثان الي النتائج التالية : 1 – يقع مستوى التصور الذهني للاعبي كرة القدم ضمن تقدير قريب من الجيد . 2 – هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى التصور الذهني و المهارات الأساسية قيد الدراسة للاعبي كرة القدم. و أوصى الباحثان بما يلي: 1 –يجب على مدربي الفئات الشبانية الاهتمام بالجانب النفسي لما له من اثر على المردود العام للاعب. 2–التأكيد على استخدام التصور الذهني للاعبين قبل و أثناء التدريب و المنافسة.

الكلمات المفتاحية

التصور الذهني ; المهارات الأساسية في كرة القدم ; ناشئو كرة القدم U19