Annales de l’université d’Alger
Volume 33, Numéro 4, Pages 639-665
2019-12-17

اسهامات أسلوبي حل المشكلات و الاسلوب المباشر في تنمية مهارات التفكير الإبداعي الحركي لدى طلبة المرحلة الثانوية

الكاتب : جوادي خالد . محبوبي نسيمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي في كرة اليد باستخدام كل من أسلوب حل المشكلات و الاسلوب الامري في تنمية مهارات التفكير الإبداعي الحركي، و قد تكونت عينة الدراسة من (30) طالبا اختيروا بالطريقة القصدية موزعين على فوجين كل فوج يضم 15 طالبا، و قد تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ؛المجموعة التجريبية الاولى استخدمنا معها اسلوب حل المشكلات و المجموعة التجريبية الثانية طبقنا معها الأسلوب المباشر، و قد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التعليمي الذي تم تطبيقه باستخدام اسلوب حل المشكلات و تنميته للتفكير الإبداعي و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي و لصالح المجموعة التي استعملنا معها أسلوب حل المشكلات .

الكلمات المفتاحية

اسلوب حل لمشكلات ; الاسلوب المباشر ; التفكير الابداعي

أثر تطبيق كولينز على مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين

خابور د. رشا سامي .  خابور د. عمر سامي .  خابور أ. رنا سامي . 
ص 213-235.