Annales de l’université d’Alger
Volume 33, Numéro 4, Pages 594-620
2019-12-17

تأثير استخدام التغذية الراجعة المرئية في تفعيل التعلم الحركي وتحسين الإنجاز الرقمي في بعض النشاطات الرياضية الفردية لدى تلميذات الأقسام النهائية.

الكاتب : نورالدين صغير . محمد مهيدي . أحمد كرارمة .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة التجريبية إلى التأكد من أهمية التغذية الراجعة المرئية في تحسين الأداء المهاري من جهة وكذا الإنجاز الرقمي في كل من رمي الجلة، الوثب الطويل و السرعة لدى تلميذات الأقسام النهائية، ولأجل ذلك اخترنا عينة من 60 تلميذة من ثلاثة مؤسسات تربوية، حيث قسمت العينة إلى مجموعات ضابطة و مجموعات تجريبية مكونة من 10 تلميذات، كما قمنا بتصميم بطاقة ملاحظة مقننة خاصة بكل نشاط رياضي تشمل أهم ثلاثة تقنيات حركية للنشاط وهذا لتقويم الأداء الحركي في الاختبارات القبلية والبعدية ما يمثل التقييم الكيفي (الأداء المهاري)، أما من الناحية الكمية (الإنجاز الرقمي) فإننا اعتمدنا على زمن السرعة 60 م ، مسافة الوثب الطويل، مسافة رمي الجلة. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن العينات التجريبية في كل النشاطات التي شملتها الدراسة (الوثب الطويل، رمي الجلة، السرعة) سجلت تحسنا أكبر من العينات الضابطة في مختلف المهارات الأساسية لكل نشاط على حدا، كما جاءت الفروق ذات دلالة إحصائية بين العينات الضابطة و العينات التجريبية في الاختبارات البعدية لصالح العينات التجريبية في نشاط الوثب الطويل و رمي الجلة ما يدل على التأثير الإيجابي للتغذية الراجعة المرئية ،في حين جاءت الفروق غير دالة إحصائيا بالنسبة لنشاط السرعة. الكلمات المفتاحية: التغذية الراجعة المرئية- التعلم الحركي-الإنجاز الرقمي-الأنشطة الرياضية الفردية Abstract: This pilot study aimed to ascertain the importance of visual feedback in improving skill performance on the one hand, as well as digital achievement in both the shot put, long jump and speed of pupils of final sections (girls), and for that we selected a sample of 60 pupils from three educational institutions, where the sample was divided into experimental and control groups each one made of 10 pupils, as we have designed a note card specific to each sports activity include the three most important kinetic techniques Activity codified, this to evaluate the motor performance in the tests before and after accounting for the qualitative assessment (performance skills), while in quantitative terms (Digital achievement), we relied on time-speed of 60 m, long jump distance, shot put distance. The results of the study showed that the experimental samples in all activities covered by the study (long jump, shot put, Speed) recorded the largest basic skills improvement than the control samples, in various activity separately, as were statistically significant differences between control and experimental samples in posterior tests, in favor of experimental samples; in long jump activity and shot put, evidence of the positive impact of visual feedback, while the differences were not statistically significant for the function of speed activity. Keywords: feedbeck- the motor learning-sports performance- individual sport.

الكلمات المفتاحية

التغذية الراجعة المرئية- التعلم الحركي-الإنجاز الرقمي-الأنشطة الرياضية الفردية