مجلة التنمية البشرية
Volume 6, Numéro 4, Pages 81-97
2019-12-17

مشكلات نشر الثقافة المقاوليه لدى الطالب الجامعي دراسة حالة على طلبة قسم علوم التسيير بجامعة قسنطينة 2

الكاتب : بوفالطة محمد سيف الدين . عزيزي نذير .

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على المشكلات التي تحول دون نشر ثقافة مقاوليه بين طلبة قسم علوم التسيير بجامعة قسنطينة 2، وهذا باستخدام المنهج الوصفي معتمدين على أداة الاستبيان والتي تم تحليل نتائجها باستخدام برنامج SPSS . وقد بلغت عينة الدراسة 118 مفردة من طلبة التسيير من مختلف الأطوار والتخصصات. وقد خلصت الدراسة إلى أنه توجد مشكلات متعلقة بالتكوين الجامعي والمرافقة تحول دون نشر ثقافة مقاوليه بين طلبة قسم علوم التسيير، بينما لا تعتبر الاعتبارات الشخصية للطلبة كمشكلة لعدم تشبعهم بهذه الثقافة. كما توصلت الدراسة إلى انه لا توجد فروق في أراء افراد عينة الدراسة ترجع للمتغيرات الشخصية، وفي الأخير تم عرض جملة من التوصيات التي تساعد في نشر أكثر للثقافة المقاوليه بقسم علوم التسيير. Le but de cette étude est d'identifier les problèmes qui empêchent la diffusion de la culture entrepreneuriale chez les étudiants du Département des Sciences de Gestion de l'Université de Constantine 2, en utilisant l'approche descriptive et en s'appuyant sur l'outil questionnaire, dont les résultats ont été analysés. L'échantillon de l'étude a atteint 118 répondants (étudiants) de ledit département. Les résultats de notre enquête montrent qu'il existe des problèmes dans le cursus de formation universitaire et d'accompagnement des étudiants qui empêchent la diffusion d'une culture entrepreneuriale parmi les étudiants du Département des Sciences de Gestion, alors que les considérations personnelles des étudiants ne sont pas considérées comme un problème. L'étude a également révélé qu'il n'y avait pas de différences dans les réponses des membres de l'échantillon de l'étude en raison des variables personnelles. A la fin, nous proposons des pistes pour diffuser plus la culture entrepreneuriale au département des sciences de gestion.

الكلمات المفتاحية

الثقافة المقاوليه ; طلبة قسم علوم التسيير ; التكوين الجامعي ; المرافقة ; الاعتبارات الشخصية.