Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر
Volume 16, Numéro 1, Pages 231-245
2019-12-16

"المتلقي الفعلي" وتأثيره في بنية النص الأدبي تحليل لرائية جرير في ضوء "شعرية التفاوض"

الكاتب : بن مايابا مصطفى محمد تقي الله .

الملخص

المستخلص: تهدف الدراسة المقترحة إلى تطبيق مفهوم آيزر عن "المتلقي الفعلي" على القصيدة لتكشف طبيعة التأثير الذي يحدثه المتلقي الفعلي على شكل النص الشعري ومضمونه. وقد اختيرت رائية جرير في مدح عمر بن عبدالعزيز لتكون مثالاً يوضح طبيعة التأثير الذي أحدثه المتلقي الفعلي (عمر بن عبدالعزيز) على شكل ومضمون القصيدة. كما تستخدم الدراسة مفهوم سوزان ستيتكفيتش عن شعرية التفاوض لتوضح الاستراتيجية التي اتبعها المؤلف (جرير) في تفاوضه مع المتلقي (الممدوح) من خلال القصيدة. Abstract: The proposed study aims to apply Iser’s concept of “the real reader” to the poem in order to reveal the nature of the effect of the actual recipient on the form and content of the poetic text. The rāʼiyya of Jarīr praising ʻUmar b. ʻAbd al-Azīz is selected to be an example that illustrates the nature of the impact of the actual recipient (ʻUmar b. ʻAbd al-Azīz) on the form and content of the poem. The study also uses Suzanne Stetkevych’s concept of “the poetics of negotiation” to illustrate the strategy followed by the author (Jarīr) in his negotiation with the recipient (the patron) through the poem. Abstrait: L’étude proposée a pour objectif d’appliquer au poème le concept de «lecteur réel» d’Iser afin de révéler la nature de l’effet du destinataire réel sur la forme et le contenu du texte poétique. Le rāʼiyya de Jarīr louant ʻUmar b. ʻAbd al-Azīz est choisi pour illustrer la nature de l'impact du destinataire réel (ʻOmar b. ʻAbd al-Azīz) sur la forme et le contenu du poème. L’étude utilise également le concept de «la poétique de la négociation» de Suzanne Stetkevych pour illustrer la stratégie suivie par l’auteur dans ses négociations avec le destinataire à travers le poème.

الكلمات المفتاحية

المتلقي الفعلي ; بنية النص الأدبي ; رائية جرير ; شعرية التفاوض