Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر
Volume 16, Numéro 1, Pages 176-189
2019-12-16

التداخل اللغوي في الخطاب التعليمي "الطور الإبتدائي أنموذجا "

الكاتب : طيب عمارة فوزية .

الملخص

التداخل اللغوي ظاهرة لغوية اجتماعية موجودة في كل اللغات، وهي تعني بذلك وجود مستويين لغويين أحدهما فصيح والآخر عامي، وقد تسللت هذه الظاهرة مختلف القطاعات وخاصة قطاع التربية والتعليم، إلا أننا وحسب الواقع التعليمي الذي نعيشه في بلادنا أن المعلم لا يتحدث بالعربية الفصحى مع التلاميذ ، وإنما اللهجة العامية هي المتداولة عنده، ظنًا منه أنها لغة للتعليم والتعلم والتي بواسطتها يستطيع أن يوصل ما عليه من مادة علمية، وهذا أمر لا يجدي بالمنفعة، حتى أصبح التلميذ اليوم يعتمد العامية في كتابة التعبير أكثر من اعتماده على العربية الفصحى . الكلمات المفتاحية: التداخل اللغوي، العامية، الفصحى، الخطاب التعليمي. Language overlap is a social language phenomenon that exists in all languages. This means that there are two linguistic levels, one is fluent and the other is illiterate. This phenomenon has infiltrated various sectors, especially the education sector. However, according to the educational reality in our country, But the colloquial dialect is spoken at him, thinking that it is a language of teaching and learning through which he can convey the scientific material, and this is not useful to the benefit, so that the student today is more colloquial in the writing of expression than on the standard Arabic .Keywords: linguistic, colloquial, classical, educational discourse.

الكلمات المفتاحية

التداخل اللغ ; ي ; العامية ; الفصحى ; الخطاب التعليمي