Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر
Volume 16, Numéro 1, Pages 141-163
2019-12-16

النص التعليمي وهوية الطفل الجزائري مقاربة الألفاظ وفق إجراءات التحليل الدلالي

الكاتب : علوش كمال .

الملخص

عنوان المقال : ضمن مجلة الأثر النص التعليمي وهوية الطفل الجزائري مقاربة الألفاظ وفق إجراءات نظرية التحليل الدلالي ملخص المقال : الكلمات المفتاح: هوية /نص تعليمي / طفل جزائري / تنشئة / تحليل دلالي / تتطلع مداخلة البحث للوقوف عند تحليل الألفاظ المشكلة لهوية الطفل الجزائري التي وظفها النص التعليمي عن قصد لتربية النشء وإصلاحه من خلال التكثيف لأنواع النصوص التعليمية ذات موضوعات تمت بالصلة لهوية المتعلم، منها الأدبي (الشعري والنثري) والتاريخي والديني، فهي تخدم شخصية الطفل الجزائري المتعلم وتغرس فيه حب الوطن والعروبة والتمسك بعقيدته وثقافته وتقاليده، ولذلك سيقارب هذا البحث مجموع ألفاظ ضمن النصوص المتضمنة لموضوعات مختلفة شكلت حقولا دلالية ثانوية تنتمي لحقول عامة، تنضوي تحتها علاقات دلالية تشكل ترادفا ومشتركا كألفاظ العقيدة والثقافة الجزائرية، بالإضافة إلى أسماء الشخصيات والأعلام الجزائرية الوطنية والثورية والتاريخية والأدبية، والـأماكن المقدسة التي لها تأثيرها في تكوين هوية وشخصية الجزائري ونموه، وهي تعكس في الوقت تصورات لحياة اجتماعية نابعة من الواقع، ولن يتم هذا إلا بإسقاط إجراءات نظرية التحليل والحقول الدلالية على هذا النوع من الألفاظ والأسماء المتضمنة ضمن موضوعات النص التعليمي مع التمحيص والتدقيق في دلالاتها ورمزيتها، وأكيد أنه سيقف البحث قبل هذا التطبيق على جملة المفاهيم والتصورات لمصطلح الهوية بين التراث العربي والطرح الغربي ومسألة الهوية عند الطفل الجزائري المتعلم وأزمتها، ووظيفة المدرسة في تنشئته وصقل تكوينه وبناء هويته، مع التعريف ببنية النص التعليمي الموجه لهذه المرحلة العمرية، والكشف عن الأسس التي يبنى عليها هذا النوع من النصوص التي تستهدف بناء أبنائنا . Résumé: Le texte didactique et l’identité de l’enfant algérien L'approche lexicale selon les procédures de la théorie de l'analyse sémantique Mots clés : identité, texte didactique, l’enfant algérien, éducation, analyse sémantique. La démarche de la recherche s’inscrit dans l’optique d'investigation pour savoir quand l'identité des mots destinés à l’enfant algérien, ou le texte éducatif s’articule autour de l’objectif de l'éducation des jeunes et sur la réforme. Ceci est atteint à travers l'intensification des types de textes pédagogiques avec l'analyse des sujets relatifs à l'identité de l'apprenant, y compris littéraire (poésie et prose). Ce texte sert également à préserver les dimensions historique et religieuse. Cette finalité est atteinte chez enfant algérien en lui inculquant l’amour de la patrie et de l'arabisme et le respect de ses repères, sa culture et ses traditions, cette recherche abordera les mots intégralement dans le texte qui contient différents sujets qui reflètent des champs secondaires appartenant aux domaines généraux. Ces dimensions reflètent des relations d’appartenance identitaire culturelle commune. Des personnalités de noms nationaux et révolutionnaires, figures historiques, littéraires et algériens, des lieux saints ont une influence dans la formation de l'identité de personnalités algériennes. Ce constat reflète une perception du temps de la vie sociale découlant de la réalité, à travers des champs d'action des mots et des noms contenus dans les sujets de textes éducatifs avec contrôle dans leur signification. Cette recherche appliquée sur les concepts d’expression et la perception de l'identité entre l'héritage arabe et occidental et la question de l'identité quand l'enfant algérien instruit et ses répercutions. Cette école qui contribue à l'éducation et à la construction de l’identité, a travers ce texte éducatif et l’intensification des repères sur lesquels ce type de textes sert à façonner l’identité de nos enfants.

الكلمات المفتاحية

هوية /نص تعليمي / طفل جزائري / تنشئة / تحليل دلالي /

منهج التطور الدلالي في الألفاظ العربية

عبد السلام محمد عبد الرحيم . 
ص 208-225.


التطور الدلالي في الألفاظ الدخيلة بالمعجم الوسيط

خلة، البابلي هيثم نعيم ، باسم . 
ص 67-73.