Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر
Volume 16, Numéro 1, Pages 49-68

عمود الشعر من الدليل الاصطلاحي إلى الدليل الأدبي

الكاتب : دنيا وزير .

الملخص

Summary: The ancient law of the Arabic poetry was based on the concepts of the “pillar of poetry” where it was devised descriptively and analytically through the first pratical monetary books of owners of Al Amadi, jerjani and Marzouki…,this law it is based of the rhetorical signification of the “dysosirian and its laws “. In this article I will try to touch up on the concept of the “pillar of poetry” by changing the angle of view in the search for the poetic supperesses that ancient critics practiced on the poets, so I thought should be a starting point for believing that the secret of any analysis is a search of the mark itself where to connotation is subject to intellectual fluctuations through different mental perception. Résumé : L’ancienne poésie arabe était basées sur les concepts du (plier de la poésie) ou elle avait été conçue de manière descriptive et analytique des propriétaires d’Al Amadi , Jerjani et Marzouki ,…leurs loi monétaire est à la base de la signification du (dysosirien et de ses lois). Dans cet article, j’essaierai d’aborder le concept de (plier de la poésie en modifiant l’angle de vue ,on tournant la recherche de la suppression poétique pratiquée par les anciens critiques des poétes et qui est considéré comme un guide conventionnel menu par la loi dysosirian à un guide littéraire ou la marque change de dimension ,et qui mène à la poursuiver en cherchant les secret de l’imitation dans les aveux cachés de la marque. الملخص: انبنت الشعرية العربية القديمة على مفاهيم عمود الشعر حيث استنبطت وصفيا و تحليليا من خلال الكتب النقدية التطبيقية الأولى لأصحابها الآمدي، الجرجاني و المرزوقي على التوالي، شارحة في ثناياها المبادئ الشعرية المستخلصة من شعر الأوائل، فحمل المصطلح بذلك رؤية نقدية لسياق معين، فأصبح "عمود الشعر" كدال و كلفظ قانون نقدي بأسس بلاغية احتواها المدلول باعتبار العلامة الديسوسيرية. في هذا المقال سأحاول أن أتطرق إلى مفهوم "عمود الشعر" بتغيير زاوية النظر في البحث عن كوامن الكبت الشعري الذي مارسه النقاد القدماء على الشعراء و عن سر التقليد و الاتباع الذي مارسه النقاد عبر البحث في خبايا العلامة نفسها، حينما يتغير مدلولها من قانون بلاغي ثابت إلى مدلول أدبي في ارتباطه بالموضوع الواقعي المهيمن على الساحة الفكرية.

الكلمات المفتاحية

Key words: law of the mark- conventional guide- literary guide- discourse analysis- the pillar of poetry ; Mots-clés : la loi de la marque- guide conventionnel- guide littéraire- analyse du discours- le plier de la poésie ; الكلمات المفتاحية: قانون العلامة- الدليل الاصطلاحي- الدليل الأدبي- تحليل الخطاب- عمود الشعر