Al Athar مجلة الأثـــــــــــــــر
Volume 16, Numéro 1, Pages 9-20
2019-12-16

دور التداولية في الدرس اللغوي

الكاتب : بشير حرشاية . أحمد شكيب بكري .

الملخص

يكتنف مفهوم التداولية كثيرا من الغموض، فهي محط اهتمام المناطقة والسيميائيين والفلاسفة والسوسيولوجيين والسيكولوجيين والبلاغيين وعلماء التواصل واللسانيين... وبذلك فهي على مستوى التحليل، لا يمكن أن نصنفها في أي من المستويات، ولا تدرس جانبا محددا في اللغة بل تستوعبها جميعا. توجد تصورات كثيرة لأشكال تطورها، ولعل من أبرزها ما وضعه كل من فرانسواز أرمينكو وهانسون وجان سرفوني، ومن خلال هذا المقال سوف يتبين لنا دور التداولية في الدرس اللغوي منطلقين من طرح إشكالية ما مكانة البحث التداولي في الدرس اللغوي؟ الكلمات المفتاحية : التداولية ، اللسانيات، السياق ، المعنى ، الإشارات . Summary The concept of deliberation is very ambiguous. It is the focus of attention of regions, Semites, philosophers, sociologists, psychologists, linguists, linguists, linguists and linguists ... thus, at the level of analysis, we can not classify them at any level. There are many perceptions of the forms of evolution, perhaps the most prominent of what Françoise Armenko and Hanson and Jean Sarfoni, and through this article will show us the role of deliberation in the language lesson starting from the problematic issue of the position of deliberative research in the language lesson? Keywords: Pragmatics, linguistic, context, meaning. References

الكلمات المفتاحية

التداولية ، اللسانيات، السياق ، المعنى ، الإشارات .