les cahiers du mecas
Volume 5, Numéro 1, Pages 208-225
2009-12-31

إشكالية خلق القيمة للمستهلك بين العلامة التجارية و الجودة المدركة

الكاتب : بن علال قريش .

الملخص

سنحاول في هذا المداخلة ربط العلاقة مابين العلامة التجارية و الجودة المدركة من خلال تسليط الضوء على أهمية هذين العنصرين في حياة المنُتج. هل هناك علاقة ارتباط ما بين العلامة التجارية و الجودة المدركة ؟ كيف تأثر الجودة المدركة على قرارات المستهلك في اختيار العلامة التجارية المناسبة؟هل يمكن للجودة المدركة أن تخلق قيمة للعلامة التجارية بحيث تؤدي إلى زيادة حصصها في السوق و ارتفاع مبيعاتها و بالتالي زيادة الأرباح؟. كيف يمكن خلق قيمة للمستهلك من خلال الجودة المدركة و العلامة التجارية؟ هل باستطاعة العلامة التجارية تحقيق الهدف الإستراتيجي ألا وهو إحداث تمييز بين المؤسسات المتنافسة من خلال الجودة المدركة فقط؟. كيف تُعالج إشكالية خلق القيمة للمستهلك في حالة تساوي جودة المنتجات المتنافسة في السوق علما أن أكبر تحدي يواجه معظم المنشآت حاليا هو كيفية جلب المزيد من المستهلكين و المحافظة عليهم من خلال ترسيخ علاقة ولاء.

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية -الجودة المدركة