les cahiers du mecas
Volume 5, Numéro 1, Pages 158-176
2009-12-31

التسويق السياحي و دوره في إنعاش الصناعة التقليدية دراسة حالة: ولاية غرداية

الكاتب : شنيني عبد الرحيم . شريف نصرا لدين .

الملخص

يمثل إنفاق السياح الأجانب على الخدمات الترفيهية و المشتريات السلعية جزء له أهمية من الإنفاق الكلي لهؤلاء في البلد المضيف، و هناك اهتمام في عدد من الدراسات السياحية الحديثة المتعلقة بالمشتريات من المنتجات التقليدية و على وجه الخصوص التي يقبل عليها السياح الأجانب لأسباب عديدة المرتبطة بطبيعة أو هدف الرحلة السياحية. من جهة أخرى لا يخف على أحد الترابط العضوي و المفصلي بين الصناعات التقليدية و السياحة بصفة عامة و هذا الترابط يظهر من خلال الاستثمار في السياحة بوجه عام و انعكاس ذلك على الحرفة و منتجاتها من خلال التوسع في الطلب على تلك المنتجات، كما تبرز العلاقة من خلال القيمة المضافة التي يشقها قطاع الصناعة التقليدية من قطاع السياحة ،و أن تطور القطاع السياحي يؤثر إيجابا على مستوى التشغيل و ما يحققه من مدا خيل للحرفيين التي تؤثر على مستوى معيشتهم و رفع أدائهم الحرفي ، بما يكفل استمرار تحقيق معدلات نمو ترسم مسار التنمية للقطاعين في الأمد البعيد.

الكلمات المفتاحية

صناعة تقليدية - سياحة – خدمات – تسويق – تنمية محلية