مجلة صوت القانون
Volume 6, Numéro 2, Pages 1030-1040

الحق في الدخول في طي النسيان الرقمي كآلية لحماية الحق في الحياة الخاصة .the Right To Be Forgotten, As A Mechanism To Protect Private Life

الكاتب : بوزيدي احمد تجاني .

الملخص

ملخص: إن قدسية الحياة الخاصة، والتي صانتها جل التشريعات، وأحاطتها بالآليات تكفل صونها، قد باتت على المحك، فقد أتاحت الانترنيت، بما تمتاز به من كونية وسرعة التداول، فشو دائم لبيانات تمس الأفراد وخصوصيتهم، كما أتاحت بما تملكه من قدرة على التخزين، استحضار هذه البيانات رغم مرور فترة على نشرها، مما يقوض خصوصية الأفراد ويجعل تناسي هذه البيانات أمرا معقدا، هذا الأمر أدى إلى ظهور مفهوم مستجد كأحد إفرازات الثورة التكنولوجية الرقمية، ألا وهو حق الفرد في النسيان الرقمي، أو حقه في نسيان ماضيه بما يحمله من تفاصيل ترتبط بالحياة الخاصة، لتسهيل اندماجه في المجتمع بصورة سلسة. لقد ثبت للافراد الحق في النسيان الرقمي، رغم الاختلاف بين اعتباره حق مستقل أو عنصر من عناصر الحق في الحياة الخاصة، إلا أن هذا لم يكن بالقدر الكاف، فالضوابط التشريعية الخاصة جاءت فضفاضة تستوجب الضبط، وكذا اعتماد آليات تقنية مجاورة، بهدف إحاطة هذا الحق بحماية تكفل ممارسته من قبل الأفراد. Abstract: The sanctity of private life, which has been preserved by most legislations, and has been surrounded by a set of mechanisms to ensure its preservation, It became at stake, With its universality, the internet has made it possible to permanently Evoke personal data affecting individuals and their privacy despite a period of publication, which undermines the privacy of individuals and makes the complexity of forgetting such data, This has led to the emergence of a new concept as one of the results of the digital revolution, namely the right to be forgotten.Individuals have proven the right to be forgotten, despite the difference between being considered an independent right or an element of the right to private life, However, this was not enough. Legislative controls were loosely regulated, requiring the adoption of neighboring technical mechanisms, with a view to enforcing this right to protect individuals.

الكلمات المفتاحية

الحياة الخاصة. النسيان الرقمي. البيانات الشخصية. آليات الحماية. Private life, right to be forgotten, personal data, protection mechanisms.