العربية
Volume 6, Numéro 2, Pages 49-74
2019-12-15

مناهج تعليم اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي بدولة مـــالي والسنــغال دراسة مقارنة

الكاتب : جــارا عــالو .

الملخص

ملخص المقال تعتبر كل من مالي والسنغال من الدول الغارقة في الفرنكوفونية؛وذات الأغلبية المسلمة، وهم يمثلون الأغلبية الساحقة؛ بحوالي 95% في المالي و95.4% في السنغال. و قد انتشر في هذين البلدين التعليم العربيّ الإسلامي، وهو تعليم دينيّ، ولغويّ، ومدنيّ و أخلاقي يستعمل اللّغة العربيّة في التدريس ويُمارس في المدارس العربيّة الإسلاميّة. يتكوّن التعليم الأساسي بالسنغال من عشر سنوات دراسيّة، مقابل تسع سنوات بمالي، وإن مواد اللغة العربية في النظام المالي في المستوى الابتدائي تمثل خمس مواد من أصل ست وعشرون، ومتأرجحة بين 24.33% و49%من إجمالي الوقت الدراسيّ الأسبوعيّ ونسبة 21% في الإعدادية، من واقع ست عشرة مادة، وفي السنغال تمثل 49% من الساعات الدراسيّة الأسبوعيّة في الابتدائية. و حوالي 23.33% في المراحل الإعدادية، إن مناهج تعليمية اللغة العربية تحتاج إلى إعادة نظر في مضامينها وملاءمتها مع هموم أممنا الإفريقية باعتبارها غير ناطقين للغة العربية، ويتمتع منهج كل من مالي والسنغال في مستوى التعليم الأساسي بإيجابيات وسلبيات؛ عليه يستحسن إجراء بحوث دقيقة من قبل لجان متخصصة؛ للتأقلم بين المنهجين، خاصة أن بلداننا تتجه نحو مسير تعليميّ موحد؛ وإنّ تطبيق هذين المنهجين يحتاج إلى متخصصين وأساتذة مدربين لفائدة تدريس اللغة العربية. Programmes de l'enseignement de la langue arabe au niveau fondamental, Cas du Mali et du Sénégal Le Mali et le Sénégal sont deux pays entièrement ancrés dans la Francophonie, cela bien qu'ils aient tous des populations à majorité musulmane, avec à peu près 95% au Mali et 95.4% au Sénégal.C'est dans ces pays de l'Afrique de l'Ouest que l'enseignement arabo-islamique s'est propagé, qui est en réalité un enseignement religieux, linguistique civil et moral, qui se donne dans les médersas. L'enseignement fondamental au Sénégal s'étale sur dix années, contre neuf années scolaires au Mali. La langue arabe est enseignée au Mali en cinq matières sur un total de 26 matières, représentant 24.33% du temps d'apprentissage au premier cycle et 49% au second cycle. Au Sénégal, ce temps représente 49% au premier cycle et 23.33% au second cycle. Cependant les programmes de l'apprentissage de l'arabe sont à cheval sur notre identité musulmane et Africaine et manifestent un grand besoin de relecture, de par leurs contenus et leurs adaptations aux grandes orientations et aux préoccupations des nations. Ces programmes présentent des insuffisances pédagogiques. C'est pourquoi il est nécessaire, pour des soucis d'harmonisation, de programmer des études approfondies et des analyses poussées par des experts, d'une part et de recruter des enseignants formés et qualifiés d'autre part.

الكلمات المفتاحية

مناهج تعليم العربية للناطقين بغيرها

عناصر الثقافة الشعبية المتضمنة في منهج اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي في مصر

أستاذ مساعد العادات والمعتقدات والمعارف الشعبية عبدالحكيم خليل سيد أحمد . 
ص 75-93.