Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 5, Numéro 2, Pages 93-112
2019-12-15

دور البيئة التعليمية المحاسبية بقطاع التعليم العالي في تعزيز جودة بيئة القوائم والتقارير المالية العربية - دراسة قياسية خلال الفترة 2007 م - 2018 م -

الكاتب : أحمد بكاي .

الملخص

الغرض: إستهدفت الدراسة الكشف عن طبيعة العلاقة الإحصائية بين كفاءة البيئة التعليمية المحاسبية بقطاع التعليم العالي وجودة بيئة القوائم والتقارير المالية العربية خلال الفترة 2007 م – 2018 م، الطريقة: ولبيان العلاقة تستخدم الورقة نماذج البانال Panel (VECM) للتحقق من ثلاثة مجالات أساسية: السلوكات الأخلاقية للشركات، فعالية مجالس إدارات الشركات، صلابة تطبيق معايير الإبلاغ المالي والتدقيق، النتائج: أظهرت النتائج وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين كفاءة البيئة التعليمية المحاسبية بقطاع التعليم العالي وجودة بيئة القوائم والتقارير المالية العربية بمختلف المؤشرات، الأصالة: هذه هي إحدى الدراسات المهمة التي ندرك بأنها تدرس العلاقة بشكل مباشر، وعليه توصي الدراسة بإجراء المزيد من الإصلاحات الهيكلية واسعة النطاق في السياسات والمناهج التعليمية العربية إذا ما أريد تحقيق أي فعالية في جودة بيئة القوائم والتقارير المالية العربية مستقبلاً.

الكلمات المفتاحية

المعايير الدولية للإبلاغ المالي (IAS/IFRS)؛ جودة بيئة القوائم والتقارير المالية؛ قطاع التعليم العالي؛ الدول العربية.