Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 5, Numéro 2, Pages 93-112
2019-12-15
الكاتب : أحمد بكاي .
الغرض: إستهدفت الدراسة الكشف عن طبيعة العلاقة الإحصائية بين كفاءة البيئة التعليمية المحاسبية بقطاع التعليم العالي وجودة بيئة القوائم والتقارير المالية العربية خلال الفترة 2007 م – 2018 م، الطريقة: ولبيان العلاقة تستخدم الورقة نماذج البانال Panel (VECM) للتحقق من ثلاثة مجالات أساسية: السلوكات الأخلاقية للشركات، فعالية مجالس إدارات الشركات، صلابة تطبيق معايير الإبلاغ المالي والتدقيق، النتائج: أظهرت النتائج وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين كفاءة البيئة التعليمية المحاسبية بقطاع التعليم العالي وجودة بيئة القوائم والتقارير المالية العربية بمختلف المؤشرات، الأصالة: هذه هي إحدى الدراسات المهمة التي ندرك بأنها تدرس العلاقة بشكل مباشر، وعليه توصي الدراسة بإجراء المزيد من الإصلاحات الهيكلية واسعة النطاق في السياسات والمناهج التعليمية العربية إذا ما أريد تحقيق أي فعالية في جودة بيئة القوائم والتقارير المالية العربية مستقبلاً.
المعايير الدولية للإبلاغ المالي (IAS/IFRS)؛ جودة بيئة القوائم والتقارير المالية؛ قطاع التعليم العالي؛ الدول العربية.
أوبيرة محمد السعيد
.
موساوي عمر
.
كسكس مسعود
.
ص 377-387.
كسكس مسعود
.
زرقون محمد
.
ص 43-54.
جرد نورالدين
.
ص 348-360.
مخلوف أحمد
.
ص 167-193.