مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 22, Numéro 2, Pages 315-340
2019-12-13

التسويق البيئي في المؤسسات الاقتصادية بين الفرص والتهديدات بالتطبيق على عينة من العيادات الطبية بولاية ورقلة

الكاتب : قريشي حليمة السعدية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الصعوبات التي تواجه تبني التسويق البيئي في المؤسسات الاقتصادية، وعلى هذا الأساس تمت معالجة هاته الدراسة انطلاقا من إشكالية البحث التالية: ما مدى تبني المؤسسات الاقتصادية لمفهوم التسويق البيئي، وما هي المعوقات التي تحد من تطبيقه؟، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استمارة استبيان وزعت على 47 عيادة طبية، وقد تم التوصل إلى أن 60% من العيادات الطبية بولاية ورقلة لا تطبق التسويق البيئي، وان أهم الصعوبات التي تحد من تطبيق التسويق البيئي بالعيادات الطبية هو نقص الوعي البيئي للمسؤولين، غياب الدور الحكومي، تكلفة تطبيق التسويق البيئي، غياب ممارسات الجماعات الضاغطة، نقص الوعي البيئي للمستهلكين.

الكلمات المفتاحية

تسويق بيئي ; مسؤولية بيئية ; وعي بيئي ; معيقات التسويق البيئي ; عيادات طبية