أبوليوس
Volume 3, Numéro 2, Pages 152-175
2016-06-15

القــراءة و التلقـــي: إتيمولوجيـا المصطلـح وخلفياتـه الفكريـة والفلسفيـة.

الكاتب : بلال محي الدين .

الملخص

ملخص: يثير مصطلح التلقي الكثير من التساؤلات، فالباحث في جذوره الايتيمولوجية يصادف ملامح انتشاره في المنظومة النقدية الألمانية من جهة، ومن جهة أخرى يكتشف أن التوجه نحو القارئ موضع اهتمام كثير من النظريات النقدية المعاصرة. فهو يمتد إلى أنظمة ثقافية تثوي إشارات حوله في بعديه النظري و الاستيتيقي، وترجع كلمة التلقي réceptionإلى الأصل اللاتيني receptio التي تحمل معنى الاستقبال action de recevoir و القبول. هذا من الناحية اللغوية أما من الجانب الاصطلاحي فقد أتت نظرية القراءة والتلقي مصاحبة لانطلاقات تاريخية كبرى كان وراءها تحول في مسارات فكرية وفلسفية فكانت بداية الاهتمام بالمؤلف وبيئته ونفسيته، ومرورا إلى الاهتمام بالنص، ووصولا إلى المتلقي بصفته قطبا في العملية النقدية. Abstract The term "reception" has raised a lot of questions. However, a researcher in its etymological roots will mark not only its features and spread in German systemic criticism but discover the importance of the reader (receiver) in many contemporary critical theories as well. Reception goes back to cultural systems underlying theoretical and aesthetic signals. Etymologically, it derives from the Latin wordreceptiothe action of receiving and accepting. However, from the terminological side it denotes the reading and reception theory associated with major historical, intellectual, and philosophical shifts. The attention was first given to the author, his environment and psyche, then, to the text, and finally to the recipient as a determining pole in the critical process.

الكلمات المفتاحية

القراءة- التلقي- الاستقبال- النص- الدلالة