جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 4, Pages 718-728

جماليات الإيقاع في المثل الشعبي الجزائري

الكاتب : أمزيان سومية .

الملخص

إنّ التراث عالم واسع، ومتشعب، فهو الذاكرة الحيّة لسائر الشعوب، والهوية الثقافية لماضيهم، حيث يتفرع هذا التراث إلى المادي الملموس المتمثل في الصناعات التقليدية والمباني، والمدن، والملابس والأكلات الشعبية وغيرها، أما اللامادي يتجلى في الطقوس، والمعتقدات العادات والتقاليد، والحكايات، والحكم والسير، الرقص الغناء والشعر الملحون والأمثال الشعبية. فالأمثال جزء هام من التراث ومرآة عاكسة لسلوك الإنسان في بؤسه ونعيمه، في فرحه وحزنه، في انحطاطه ورقيه، ولهجاته ولغاته وأدبه، وتتّسم نصوص الأمثال الشعبية بالشفوية التي حافظت على استمراريّة تناقلتها بين الشعوب منذ القدم والسّر خلف استمراريتها هو الإيقاع وللإيقاع عموما مكونات تخوّله لاستمالة المتلقي وشّد انتباهه، وأبرز ما يزخرف نغمه هو مجموعة من المكونات الجمالية التي تنسج تشاكلا إيقاعيا متناسقا، وملحنا وقد تمثّلت في الطباق أو التَّضاد، والسّجع، والجناس، والمقابلة وكل هذه الفنيات تخلق موسيقى جمالية . Abstract The heritage is a wide and forked world , it is the a living memory of all populations , the cultural identity of their past .it has two branches, the first one the material culture which represents traditionals industriers , Buildings,Cities. Clothes and popular foods and others …also the seconde heritage represents the ritual , The beliefs , The traditions , The narratives, The dancing , The singing , The folklor and the popular proverbs . The popular proverbes are important part at the heritage reflective meror of the humain behaviours in his mesary and his confort, happiness and sadness. The popular proverbes are charactezed of oral aspect protects , its continuation between people since the old ago the secret behind its continuation its the rhythm which has components that could attract the receiver and attract his attention it has a collection of Aesthitics represented the contradiction , anagrams, comparations, and all there techniques creats an aesthitic music

الكلمات المفتاحية

المثل الشعبي الإيقاع الجماليات التراث لغة المثل