جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 4, Pages 465-475
2019-12-12

صورة الآخر من التاريخية إلى الجمالية

الكاتب : بلهوادية فاطمة .

الملخص

إن حقل الصورة حديث بالنسبة لحقول الأدب المقارن؛ إذ يعود إلى سنة 1930، حين نشر جورج أسكولي رسالته المعنونةبـ صورة بريطانيا العظمى أمام الرأي العام الفرنسي في القرنXVII بعد عشر سنوات من الدراسات المتواصلة في هذا الميدان؛ تمكنت"المدرسة الفرنسية المحافظة" من إرساء حقل الصورة؛ وإعطاءه القيمة التي يستحقها؛ غير أنه ظل كبقية حقول الدرس المقارن مرتبطا بالتأثير، تأثير الكاتب في ذلك البلد الأجنبي بعلاقاته وقراءاته. عد ذلك ألف كل من بيار برونال وكلود بيشوا وأندريه ميشال روسو كتابهم "ما هو الأدب المقارن؟"، حوى جزء منه:"دراسة الصورة". لقد ربطوا هذه الأخيرة بعلم نفس الشعوب واعتبروا الصورة "إعادة تقديم فردي أو جماعي" تحمل عناصرا ثقافية ونفسية، موضوعية وذاتية في آن واحد، تمثل الأجنبي، فلا أحد يرسم هذا البلد الأجنبي كما يراه أهله! بمعنى أن هذه العناصر الذاتية تطغى على العناصر الموضوعية؛ فالصورة نسبية وليست حقيقية. إننا بكل بساطة نتحدث عن "الصورة السراب" أو عن الأساطير. قدم دانيال هنري باجو رؤية جديدة "للصورة" "فالصورة انزياح بين ثقافتين مختلفتين تماما" مع مراعاة الدراسة الأدبية، فالمقارن –في هذه الحال- يناقش مسائلا تخص(الغيرية، الهوية،..) أثرت هذه الدراسة في كلمن بيار برونال وإيف شوفرال، فأعطوا دفعا جديدا للصورة وربطوها بالخيال الاجتماعي. لقد تطورت دراسة "الصورة "من "المدرسة الفرنسية المحافظة "إلى يومنا هذا، فلم نعد نتحدث عن التأثير ولكن نتحدث الآن عن الأنساق الثقافية للصورة، عن الجانب الجمالي للصورة وارتباطه بالخيال الاجتماعي. « L’étude des images est récente de la littérature comparée, en 1930 Georges Ascoli a publié une thèse intitulée, La grande Bretagne devant l’opinion Française ou XVII siècle Appris une défini de travaux, c’est « l’école française » de littérature comparée qui fonde l’imagologie et lui dorme assez d’importance l’imagologie ainsi que les autres domaines de littérature comparée est liée à l’influence de l’auteur dans un pays étranger, d’après son expérience personnelle, ses relations, ses lecteurs, est intéressante à étudier, lorsque cet auteur est vraiment représentatif lorsqu’il a exercé une influence réelle sur la littérature et sur l’opinion public, Après P. Brunel, c. pichois, A,M Rousseau ont public étude intitulée : « Qu’est –ce-que la littérature comparée ?,une partie de leur travail concernant « l’étude des images », discute les relations entre l’imagolie et la psychologie des peuples, considérant l’image autant qu’une représentation individuelle ou collective ou entrent des éléments à la fois intellectuels et affectifs, objectifs et subjectifs, aucun étranger ne voit jamais un pays comme les autochtones moudraient qu’on le vit, c'est-à-dire que les éléments affectifs l’emportent sur les éléments objectifs. On parle ici d’une image qui n’est pas réelle, Les images sont mythes ou mirages, Plus tard, D.H. pageaux porte une autre vision l’étude des images, c’est l’écart entre deux cultures différentes, sans oublier l’étude littéraire, Le comparatiste pose des questions sur l’altérité, l’identité, etc. son Yves Cheverel qui parlent d’un nouveaux aspect de l’magologie, c’est l’imaginaire social, L’étude des images a évolué depuis « l’école française de littérature comparée on ne parle plus de l’influence on parle maintenant de l’image littéraire et de l’imaginaire social.

الكلمات المفتاحية

الآخر ; التاريخية ; الجمالية ; الص ; رة