جسور المعرفة
Volume 5, Numéro 4, Pages 402-415
2019-12-12

التَّهجين السرديُّ وإشالاتُ التَّجنيس

الكاتب : محمد مزيلط .

الملخص

يبدو أنَّ التَّجنيس لم يَعُد شرطًا للكتابة الأدبية في العقود الأخيرة، ولم تعد مرهونة به، فقد أضحت مُغَامرَةً أشكالٍ في أتون التَّجرِيبِ، يتمخضُّ عنها نُصُوصٌ يتمايزُ بَعْضُها عن بَعضٍ، ولم يحصُل ذلك من عدمٍ؛ بل هو وليد عوامل متعدِّدة ولعلَّ من أبرزها التَّهجين الأجناسيِّ المُشارِ إليهِ سابقًا، الذي يشكٍّلُ محور المناقشة العلميَّة لهذا المقال السَّاعي إلى بيان الإشكاليَّات التي تطرحها ظاهرةُ التَّهجين على الوضع الأجناسيِّ للنُّصوص، وخاصَّة الرِّوائيَّة منها، فضلاً عن بيان مؤثِّراتها، وعرض مواقف نظريَّات الرِّواية من هذه المسألة. وتأسيسًا على ما تقدَّم هل يُمكنُ وضع حُدُودٍ صارمةٍ بين الأجناس الأدبيَّة؟ وإلى أيِّ حدٍّ يُمكنُ للنَّصِّ العدول عن المعايير التي رسمها له الجنس الذي ينتمي إليه؟ هذا ما يسعى البحثُ للإجابة عنه. الكلمات المفتاحية: الأجناس، التَّهجين، السَّرد، الرواية، النَّظريَّة، الحداثة. ABSTRACT : Narrative hybridation and literary genre issues In last decades, it appears that the literary genre I not a condition or encumbered bythe literary writing.But it has become the job of experiment and form which result different types of texts. This is the product of multiple factors in particular genetic hyridizatin.this essay considers this issue to illustrate the problematic of hybridization to genetic texts, particularly the novel.Based on what was said we can ask: is it possible to make strict limits between literary genres? And to what extent the text can refrain from executive norms established by the literary genre? Key words: Literary genres,hybridation, narration, novel, theory,modernity

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأجناس، التَّهجين، السَّرد، الرواية، النَّظريَّة، الحداثة.