مجلة رؤى اقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 435-453
2016-12-30

دور موضع الضبط في العلاقة بين حواجز الاستخدام و نية تبني استخدام الهاتف المحمول في الاعلان

الكاتب : عبدالحفيظ علي حسب الله . صديق بلل ابراهيم . حسن علي محمد مدني .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف علي دور موضع الضبط في العلاقة بين حواجز الاستخدام و نية تبني استخدام الهاتف المحمول في الاعلان لطلاب الدراسات العليا في بعض الجامعات السودانية ، تم بناء نموذج البحث وفرضياته و مقاييس الدراسة اعتمادا علي ادبيات الدراسة ، بناء علي الدراسات السابقة ، لطبيعة الدراسة تم الاعتماد على العينة الحصصية ، صممت استبانة لجمع البيانات وتم توزيع 600 استبانة واسترجع منها 434 صالحة للتحليل بنسبة استجابة بلغت 72.3% . للتأكد من درجة الاعتمادية في البيانات استخدم اختبار الفا كرونباخ ، واستخدم اسلوب الانحدار المتعدد لاختبار فرضيات الدراسة وان مكمن الاثارة في هذه الدراسة ان موضع ضبط الحظ والصدفة و موضع الضبط الداخلي لم يظهر لهما اثر ، الامر الذي يدعو الي المزيد من الدراسات لتعميق الفهم ، بناء علي نتائج الدراسة تم مناقشة النتائج كما تم تقديم التوصيات للدراسات المستقبلية. The aim of this study was to identify the role of the locus of control in the relationship between the use barrier and intention to use mobile advertising. for graduate students in some Sudanese universities the case of the study. based on literature review the research model and hypothesis had been developed،the measurement of the variables had been adopted from previous studies. quota sampling procedure had been chosen and structured questionnaire had been developed. out of 600 questionnaire forms 434 had been returned which represent 72.3% of response rate. for reliability test alpha had been conducted،correlation test followed by regression analysis were performed to test the hypothesis. interestingly the results revealed that the entire hypothesis And Lies the excitement In this study Adjust the chance And internal locus of control did not show an impact, Which calls for further studies to deepen Understanding, Results were discussed also It was to make recommendations for future studies

الكلمات المفتاحية

موضع الضبط ،حواجز الاستخدام ، نية التبني ،الهاتف المحمول الاعلاني . رموز jel: :M locus of control, barrier, intention, mobile advertising (JEL) Classification : M