دراسات نفسية
Volume 10, Numéro 1, Pages 47-68

فعالية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين التحصيل الدراسي لدى عينة من التلاميذ المعسورين قرائيا. - السنة الخامسة ابتدائي –

الكاتب : خلاف أسماء .

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي حول استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعسورين قرائيا، وهذا في مادة اللغة العربية، على عينة مكونة من 15 تلميذ وتلميذة من السنة الخامسة ابتدائي، وكذا الكشف عن وجود أي فروق بين الجنسين في هذه الاستراتيجيات. وللإجابة على هذه التساؤلات والتأكد من صحة الفرضيات التي وضعنا، تم إتباع المنهج التجريبي، والمتمثل في تصميم تجريبي بقياس قبلي وبعدي لمجموعة واحدة، ولأجل إجراء هذه الدراسة فقد تم استخدام الأدوات التالية: اختبار التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية، برنامج تدريبي على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. وقد تم التحقق من صحة فروض هذه الدراسة بالأساليب الإحصائية اللابارامترية المتمثلة في " اختبار ويلكوكسون" ، واختبار مان ويتني. وقد أشارت النتائج النهائية لهذه الدراسة إلى:وجود: فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. مما يدل على حدوث تحسن في مستوى التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لدى أفراد المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في الاستفادة من التدريب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا- التحصيل الدراسي- عسر القراءة. Summary: This study aimed to identify the effectiveness of a training program on self-managed learning strategies in improving scholastic achievement among students with visual impairments, in Arabic language, on a sample of 15 students and students of the fifth year of primary, as well as detecting any differences in gender These strategies. In order to answer these questions and to verify the validity of the hypotheses that we developed, the experimental approach was followed by the experimental design by measuring the tribal and one group. For the purpose of this study, the following tools were used: Self. The results of this study were validated by the non-parametric statistical methods of the Wilcoxon test and the Mann Whitney test. The final results of this study indicate: - There are statistically significant differences between the tribal and remote measurements in favor of the post-measurement. Which indicates an improvement in the level of achievement in the Arabic language in the experimental group, and the absence of statistically significant differences between the sexes in benefiting from training in self-organized learning strategies. Keywords: self-organized learning strategies - learning achievement - dyslexia.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا- التحصيل الدراسي- عسر القراءة.