مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 8, Numéro 5, Pages 188-210

تكيف الأخطاء المهنية للموظف العام في القانون الجزائري Adapting The Professional Mistakes Of The General Employee In The Algerian Law.

الكاتب : مرغني حيزوم بدر الدين .

الملخص

إنطلاقا من كون الإدارة هي من تملك إمتيازات السلطة العامة مما يتيح لها إستخدام هذه السلطة لفرض إرادتها عن طريق قرارات ترتب حقوق وإلتزامات في مواجهة الغير دون الحاجة للحصول على موافقتهم أو رضاهم وهو ما يمكن أن يتجلى في مجال الوظيفة العمومية وفي موضوع التأديب عند تسليط العقوبة على الموظف العام الذي إرتكب أيا من الأفعال التي تشكل أخطاءا مهنية. غير أن هذا الأمر ومنعا لأي تعسف من جانب الإدارة في إستخدام هذه السلطة فقد أوجب المشرع عليها أن تقوم بداية بمرحلة تكييف الأخطاء المهنية التي يمكن أن يرتكبها الموظف قبل المرور لباقي المراحل الاخرى وهنا وبالنظر لأهمية التكييف في النظام التأديبي فقد سعى المشرع الجزائري الى توفير أقصى الضمانات الممكنة للموظف العام عند تكيف الخطأ الذي إرتكبه وذلك بتحديده للأخطاء المهنية ولآليات تكييفها ومراحلها وآثار تكييفها ومجموع الطرق التي منحها المشرع للموظف المعني للطعن في أي تكيف لخطأ مهني يرى بأنه غير صحيح Proceeding from the fact that directors have general authority privileges, allowing them to use this power to impose their will through decisions entail rights and obligations in the face of others. This would happen without the need for approval or consent is reflected in public on the subjecting of discipline, when sentencing a public servant who committed any of the acts constituting professional mistakes. This, however, to prevent any abuse on the part of the administration to use the power, it has enjoined the legislator Must start the stage adaptation of professional mistakes which may be committed by the rest of the other stages. Here, given the importance of accommodation in the disciplinary system, the Algerian legislature have sought to provide the mascimun possible guarantees for public servant when the errors adjustment that selected for professional mistakes As well as, the total methods given by the legislator to the employee concerned to challenge any professional mistakes adaptation which is considered to be incorrect.

الكلمات المفتاحية

الموظف العام، الخطأ المهني، مراحل التكييف، آثار التكييف. ; General employee _ Professional mistakes_ Conditioning stages _ Conditioning Effects.