مجلة رؤى اقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 201-2018
2016-12-30

تشخيص تسيير العلاقة مع الزبون في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية بحسب الموارد البشرية دراسة عينة من المؤسسات الاقتصادية

الكاتب : عبد الرزاق براهيمي .

الملخص

تعتبر مسالة استمرارية تطوير الموارد البشرية قضية استراتيجية حرجة في اغلب التنظيمات وهي تحدي صعب جدا يعطي تغيرات نوعية في الاستراتيجية. ضمن هذه الورقة البحثية نركز على تبيان ضرورة وجود مناخ مناسب لتفعيل تسيير العلاقة مع الزبون، وكنقطة انطلاق فان ارادة أصحاب القرار في المؤسسة تعتبر أهم منطلق كما أن هذه الارادة من المؤكد ان تكون نتاج معارف ومدركات تسهم في تفعيل توجه المؤسسة بناء على الزبون وتوفير المتطلبات الضرورية لضمان تحقيق النتائج بعد توفير الوسائل. كم انه كلما زاد عدد العمال المتعلمين والمحترفين زادت مساهمتهم في اتخاذ القرارات. Abstract: The continued development of human resources is a critical strategic issue in most organizations and a particularly difficult challenge given the specific shifts in strategy, In this study paper we focus to show the importance of having a fit internal climate to effect the CRM , so the first dot is the will of managers in the enterprise, this will which include a lot of reasons as knowledge and background...etc, to give a shari in the effect of the enterprise to orientation by customer and drive it to make a better result after it had the tools, Further, larger numbers of workers are better educated and many are professionals. As a result, they expect to participate more in decision making

الكلمات المفتاحية

الموارد البشرية، تسيير العلاقة مع الزبون، رموز jel: A13. L10. M14. M54. human resources, Customer Management Relationship (JEL) Classification : A13. L10. M14. M54.