مقاليد
Volume 5, Numéro 9, Pages 175-182
2015-12-31
الكاتب : جميدة سعاد .
لا يمكن الوصول إلى هوية الأمة إلا من خلال تراثها، و لا يخفى الدور الكبير الذي يلعبه هذا التراث في الدلالة عليها حيث هي دونه جسد بلا روح ووجود بلا هوية ،و هذا التراث في شقه المكتوب أو الشفاهي وليد لعمليات إبداعية لكن الحديث عن الإبداع و عناصره فيهما يحمل العديد من الاختلافات حيث عامية الأدب الشفاهي( الشعبي) و تميز طرق أدائه و طرق إبداعه تمثل أهم عناصر الاختلاف، ففي مجال الشعر الفصيح لم يخرج النقاد في حصر عناصر الإبداع عن اللفظ و المعنى أثناء الحديث عن مقاييس جودة اللغة و أسباب جودة المعاني، ثم إضافة عنصري العاطفة و الخيال و أما الحديث عن هذا الإبداع في الأدب الشعبي عموما و عناصره، فذلك يبقى من الأمور التي لم تحظ بالدراسة رغم أن وجوده لا يحتاج لإثبات حيث وجود نصوص مبدعة يحتم وجود عملية إبداع، و هو ما أردت التطرق إليه لتفنيد و دحض تلك الآراء التي تتوهم أن التراث ركام من الخرافات من جهة، و لمعرفة عناصر الإبداع في الشعر الشعبي بصفة خاصة من جهة أخرى.
الإبداع، الشعر الشعبي، الأداء، القائل.
جغبالة مسعود
.
مكلي شامة
.
ص 644-659.
محمد زوقاي
.
ص 24-61.