مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة
Volume 4, Numéro 1, Pages 135-147
2019-10-09

اثر نظم المعلومات المحاسبية على الميزة التنافسية الغير قابله للتقليد والإستراتيجية البنكية النجاعة

الكاتب : تيسير علي خلف المومني . الشكري قدري سليمان مصطفى .

الملخص

تعتبر الميزة التنافسية من أهم التحديات التي تواجهها المؤسسات حاليا، وذلك أن درجة التنافس في السوق تعد من العوامل التي تحدد قدرة المؤسسة على الصمود في وجه منافسيها وضمان استمرارها، وقد دفعت حدة التنافس في السوق الذي تنشط فيه المؤسسة إلى تطبيق أحــدث الأساليب الإدارية لمواجهة هذه التنافسية ،وبالذات نظم المعلومات المحاسبية، إذ تقوم هذه الأخيرة على مبدأ تحليل البيئة، بالرغم مـن أن البيئة التنافسية ضغوطا مستمرة على المؤسسة، إلا أن هذه الأخيرة تسعى دوما للبحث عن اكتساب ميزة أو مزايا تنافسية عن طريق استراتيجيات متـعددة، حيث يعتمد هذا المفهوم على نقطة أساسية وهـي أن العامل الأكثر والمحدد لنجاح المؤسسة هو الموقف التنافسي لها، ومن هنا تصنف نشاطها أولا والأسبقية على منافسيها ثانيا، وينجم ذلك عــن عمليتي الجذب والدفع بيـن الثنائية (بيئة – ميزة) باعتبار أن البيئة تدفع إلى إنشاء الميزة، وتضيف هذه الأخيرة بدورها عناصر جديدة للبيئة تزيد من تعقدها وترفع من شدة قواها التنافسية. Competitive advantage is one of the most important challenges facing institutions today, as the degree of competition in the market is one of the factors that determine the ability of the institution to stand up to its competitors and ensure continuity. The competition in the market in which the institution is active has led to the application of the latest administrative methods to confront this competition, especially accounting information systems. They are based on the principle of environmental analysis, although the competitive environment continues to pressure the institution, but they are always seeking to gain competitive advantage or advantages through multiple strategies. The main factor is that the most specific factor for the success of the institution is its competitive position. Hence, its activity is ranked first and precedence over its competitors. Secondly this is due to the processes of attraction and payment between the binary (environment - advantage) as the environment leads to the creation of the feature, new environment that increases their complexity and increases the strength of their competitive forces.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: نظم الملومات- الميزة التنافسية- الاستراتيجية- البنوك- الاسواق- التميز- الادارة