مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة
Volume 4, Numéro 1, Pages 48-70

مساهمة الجامعة في تثمين البحث العلمي والتعليم العالي والتكوين الجامعي لتنمية المشاريع الابتكارية ذات المقدور التكنولوجي العالي –دراسة عينة من الجامعات الجزائرية-.

الكاتب : طيبي رتيبة . مرزوقي مرزوقي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى مساهمة المحددات الجامعية في تنمية وإنشاء مشاريع ابتكارية ذات تكنولوجيا عالية، وتم ذلك من خلال التعرف على أهم المحددات الجامعية، من سياسات للتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين الجامعي، وتبيان دورهم في تنمية وإنشاء المشاريع الابتكارية ذات التكنولوجيا العالية من خلال القيام بدراسة ميدانية، حيث قامنا بتصميم استبيان طبِّق على عينة من الجامعات الجزائرية. وبعد التحليل الاحصائي للبيانات الأولية المجمّعة من خلال هذا الاستبيان باستعمال أدوات واختبارات إحصائية مثل معامل الارتباط، معامل ألفا كرونباخ، اختبار المتوسط الفرضي والتباين المتعدد، بالإستعانة ببرنامج SPSS 22 ، توصلنا إلى أن المحددات الجامعية تساهم من خلالها الجامعة الجزائرية في تنمية وإنشاء مشاريع ابتكارية ذات تكنولوجيا عالية، حيث أن اكثر المحددات تأثيرا هو البحث العلمي، بينما اقل المحددات تأثيرا هو التكوين الجامعي. وفي الأخير توصلنا إلى النتيجة النهائية وهي وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للمحددات الجاميعية في تنمية وإنشاء مشاريع ابتكارية ذات تكنولوجيا عالية بالجامعة الجزائرية. Abstract: The primary objective of this study is to identify the contribution of university determinants in the development and establishment of innovative high-tech projects. This was done by identifying the most important university determinants, higher education policies, scientific research and university training, and demonstrating their role in the development and establishment of innovative high-tech projects by conducting a field study using a questionnaire method on a sample of Algerian universities. We analyse the collected data from the distributed questionnaire using statistical tools and tests such as correlation coefficient, Cronbach’s Alpha, intermediate average and multiple comparison test using SPSS 22. The study concluded that the Algerian university through the studied determinants contributes to the development and establishment of innovative projects with high technology. The most influential determinants are scientific research, while the most limiting determinants are the university formation. Finally, the study found a statistically significant impact on university determinants in the development and establishment of innovative projects with high-tech in the Algerian university.

الكلمات المفتاحية

سياسات التعليم العالي؛ بحث علمي؛ تكوين جامعي؛ مشاريع ابتكارية ذات مقدور تكنولوجي عالي؛ جامعة جزائرية. ; Higher education policies; scientific research; university formation; projects with high technological capability; Algerian University.