الإشعاع
Volume 6, Numéro 2, Pages 129-147
2019-12-07

تعليم نشاط القراءة في الطور الأول – ( المرحلة الإبتدائية)

الكاتب : حبيب دحو نعيمة .

الملخص

تناولنا في البحث موضوع تعليمية نشاط القراءة في الطور الابتدائي في ضوء المقاربة بالكفاءات، كما أن هذه الدراسة تهدف لإيجاد حلول لمشاكل التلاميذ في هذا النشاط، باعتبار أن نشاط القراءة لا يقل أهمية عن باقي المواد التدريسية الأخرى، فالقراءة نشاط فعال كونها تحمل آفاق معرفية أمام المتعلم من جهة، وزيادة الثقة بالنفس من جهة أخرى، أما نظرة الباحث فقد كانت ثاقبة حين ربط بين حصة القراءة وجميع الأنشطة التعليمية كونها المحور الذي تدور حوله جميع الأنشطة اللغوية على اعتبار أن حصة القراءة أساس لأنشطة التعبير الشفوي والكتابي والقواعد اللغوية، ولماذا بالضبط أجملنا هذا النشاط في ظل المقاربة بالكفاءات، لأن الكفاءة هي قدرة التلميذ أو الفرد على اتخاذ القرارات في أدائه أو إجاباته النموذجية، حتى يكون التلميذ مسؤول عن أعماله، لأن بيداغوجية الكفاءات تعتمد على فردانية التعلم مع احترام خصائص وملامح التعلم عند كل تلميذ. وأهم ما يرتجى تحصيله في إطار التعلم في ظل المقاربة بالكفاءة هو أن يثبت التلميذ قدرته على الوصول إلى الأداء الأدنى الذي تتطلبه كفاءة معينة.

الكلمات المفتاحية

تعليمية القراءة، التعلم، عناصر العملية التعليمية، المقاربة بالكفاءات