مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 11, Numéro 4, Pages 301-314
2019-12-09

ثقافة المقاولة لدى الشباب الجزائري ـ دراسة وصفية تحليلية

الكاتب : مهدي عوارم .

الملخص

ملخص باللغة العربية: لقد أصبحت المقاولة كفكر و فعل اجتماعي من بين القضايا التي تثار في المجتمع الجزائري، سواء من الناحية العلمية أو حتى من الناحية العملية في وسط الشباب، ولعل انتشار فكر المقاولاتية مرده إلى جملة التغييرات التي مست المنظومة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمع الجزائري، فعلى الصعيد الاقتصادي، ونتيجة للتوجه الدولة نحو اقتصاد السوق لإرساء قواعده، وبعدما كان الاقتصاد الموجه الذي يعتمد على رعاية الدولة وتدخلها، أصبح اليوم ومنذ سنوات ماضية قليلة القطاع الخاص بكل مستوياته وأشكاله يشكل أحد أطراف المعادلة الاقتصادية في الجزائر، وأصبح الفكر الاستثماري يتغلغل في تصورات وأفكار وثقافة المواطن والطالب، والبطال لدى الجنسين بصفة عامة، بل أصبح يشكل مادة علمية تدرس في بعض التخصصات العلمية في الجامعات ومراكز التكوين، وأيضا أصبح الاستثمار بكل أبعاده صلب اهتمام السياسة الاقتصادية المنتهجة من طرف الدولة، فالتشريعات القانونية وتزايد دعوات الدولة للاستثمار والتحفيزات التي توفرها، لدليل على بداية مرحلة جديدة في صيرورة المجتمع الجزائري، من هذا المنطلق تهدف هذه المقالة وفقا لمقاربة وصفية تحليلية لواقع ثقافة المقاولاتية في الجزائر، وذلك من خلال ابراز أهم المنطلقات والعوامل المساعدة على انتشار ثقافة المقاولاتية لدى الشباب الجزائري،وكذا أهم سماتها وخصائصها مع تبيان أهم العراقيل التي تقف أمام تطورها. Summary: The entrepreneurship as a social thought and act is becoming one of the affairs raised in the Algerian society. Either from the scientific side or the practice side among young, the entrepreneurship idea is extended because of the changes happened to the economic, social or cultural structure of the Algerian society. At the economic level, and because of the State uses the market economy to make its bases, after that he was the state control depending on the state support, it becomes today, and since few years, the special sector with all its levels and forms, one of the Economic equation parts in Algeria, and the investment idea get into ideas and thoughts of the citizen, the student and the unemployed persons from both sexes. It’s now a matter studied in the universities and training centers. The investment is become also the worry of the economic politics adopted by the country. Laws, calls for investment and the supports of the country are a proof the new period beginning in devolution of the Algerian society. This study is to analyze the reality of the entrepreneurship culture in Algeria, through the factors helping in extending the entrepreneurship culture among the Algerian young, its characters and obstacles

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: ثقافة المقاولة، مقاول، شباب، استثمار. ; Key words: entrepreneurship culture, Entrepreneur, Young, Investment.