مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 11, Numéro 4, Pages 69-80
2019-12-09

حق المستهلك في الحصول على المعلومات لتكوين رضا سليم قبل التعاقد

الكاتب : نصيرة غزالي . العربي بن مهيدي رزق الله .

الملخص

ملخص: نظم المشرع الجزائري بموجب النصوص القانونية والتنظيمية حق المستهلك في الاعلام، والذي يلتزم بتنفيذه العون الاقتصادي نظرا للأهمية التي يكتسيها هذا الحق، باعتباره الركيزة الاساسية التي تقوم عليها الحلقة الاقتصادية، إذ يعطي هذا الحق شفافية اكبر للممارسات التجارية، وحماية المستهلك من غش او خداع العون الاقتصادي، حيث الزم المشرع الجزائري الاعوان الاقتصاديين بإعلام المستهلك بكافة المعلومات الحقيقية وغير الخادعة ولا المضللة وبكل ما يتعلق بالمنتجات والخدمات وملابسات التعاقد، لكي يتمكن المستهلك من اتخاذ القرار الذي يراه مناسبا للتعاقد برضا. Abstract: Under the legal and regulatory texts, the Algerian legislator regulates the right to inform the consumer, which is committed to implementing economic aid due to the importance of this right as the main pillar of the economic circle. This right gives greater transparency to commercial practices and protects consumers from cheating or deceiving economic aid, Where the Algerian legislator required the economic agents to inform the consumer of all real information, non-deceptive and misleading, and all related to the products and services and the circumstances of the contract, so that the consumer can take the decision he deems appropriate for the contract.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: مستهلك، غش، خداع.