مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 1, Pages 8-22
2019-10-09

التفكير الايجابي وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى تلميذ التقني الرياضي

الكاتب : لشهب أسماء .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى التفكير الايجابي لدى تلميذ التقني الرياضي بمرحلة التعليم الثانوي وعلاقته بمستوى شعوره بالرضا عن الحياة، من خلال دراسة ميدانية على عينة قوامها(63) تلميذا، تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية من ثانويات دائرة قمار بولاية الوادي. وذلك بإتباع خطوات المنهج الوصفي واستخدام مقياسي الرضا عن الحياة لمجدي الدسوقي(1996) والتفكير الايجابي لعبد الستار إبراهيم(2010). وأظهرت نتائج الدراسة: وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين درجات التفكير الايجابي ومستوى شعور التلميذ عينة الدراسة بالرضا عن حياته. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التفكير الايجابي والرضا عن الحياة تعزى لمتغير الجنس. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاقتراحات، أهمها: - التوعية بأهمية التركيز على أساليب التفكير لدى المراهق، والدور الذي يمكن أن تلعبه في تعزيز الصحة النفسية لديه وحمايته من الوقوع في العديد من المشكلات والاضطرابات النفسية والسلوكية. - إعداد برامج إرشادية لتنمية التفكير الايجابي لدى التلميذ، ومساعدته على الشعور بالرضا في وسطه المدرسي.

الكلمات المفتاحية

التفكير الايجابي؛ الرضا عن الحياة؛ تلميذ التقني الرياضي. ; التفكير الايجابي الرضا عن الحياة تلميذ التقني الرياضي