دراسات
Volume 8, Numéro 2, Pages 52-62
2019-12-09

الحداثة النقدية عند "أبولو" جهود الجماعة في خلخلة النظرية الشعرية التقليدية

الكاتب : لعور كمال .

الملخص

سلكت حركة أبولو مسلكا فريدا في باب النقد الحديث بزحزحة الكثير من القيم التقليدية التي رانت على الإبداع العربي فثبطت مسيره، بل كانت حركة ممهدة للتيارات الثورية التي شاعت في حقبة الأربعينات والخمسينات من القرن العشرين، ونقصد بذلك التيار الواقعي والرمزي، ويعزى ترسيخ مفاهيم الحداثة في باب الشعر داخل الحركة إلى الشاعر خليل مطران الذي شكل لبنة أساسية في انتقال الشعر العربي من حال التقليد الى رحابة التجديد، الى جانب اسهامات أحمد زكي أبو شادي إبداعا وتنظيرا، ما مكن في النهاية من خلخلة النظرية الشعرية التقليدية. The Apollo movement took a unique course in modern criticism by displacing many of the traditional values of Arab creativity, It was a prelude to the revolutionary currents that spread in the 1940s and 1950s . We mean by the factual and symbolic trend, and the attribution of the concepts of modernity in poetry within the movement to the poet Khalil Moutran, who formed a fundamental basis in the transition of Arab poetry from the case of tradition to the spaciousness of renewal ,In addition to the contributions of Ahmed Zaki Abu Shadi, creativity and theorization, which enabled in the end to disturb the traditional poetic .

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية :أبولو، الحداثة، النقد، خليل مطران، نظرية الشعر، التقليد، الوحدة العضوية ; Key words : Apollo, Modernity, Criticism, Khalil Moutran, Poetry Theory, Tradition, Organic Unity