مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي
Volume 3, Numéro 2, Pages 155-163
2019-10-15

دراسة مقارنة بين البيئة السياحية في الجزائر وفرنسا في الفترة 1997-2017

الكاتب : عبدالمالك هاني .

الملخص

الهدف من دراسة هذا الموضوع هو المقارنة بين متغيرات البيئة السياحية في السوق الجزائرية والفرنسية في الفترة 1997-2017. ووفقا لتقدير مجال الثقة للفرق بين المتوسطين الحسابيين والنسبة بين التباينين، فإن متغيرات البيئة السياسية والقانونية، الثقافية، الاقتصادية والتكنولوجية في السوق الجزائرية تتصف بالانخفاض وضعف التَغيُر مقارنة مع السوق الفرنسية. بالنتيجة الجزائر تسجل توافد متوسط حسابي سنوي في الفترة الزمنية للدراسة أقل من 1,7 مليون سائح وافد، في حين أن فرنسا تعرف توافد متوسط حسابي سنوي في الفترة الزمنية للدراسة أكثر من 78 مليون سائح، كما أن عدد الوافدين إلى الجزائر أقل من حيث النمو من سنة إلى أخرى. The objective of the study of this subject was to was compare the variables of the tourism environment in the Algerian and French markets in the period 1997-2017. And according to estimating the confidence interval for the difference between the arithmetic means and the proportion between the two variances, The variables of the political, legal, cultural, economic and technological environment in the Algerian market are characterized by a decrease and a weakness of change compared to the French market. As a result, Algeria registers an arithmetic mean of less than 1.7 million tourist arrivals per year in the study period, while France knows more than 78 million tourists, and the number of arrivals to Algeria is lower in terms of growth from year to year. L’objectif de l’étude sur ce sujet était de comparer les variables de l’environnement touristique sur les marchés algérien et français pour la période 1997-2017. Et selon l'estimation de l'intervalle de confiance pour la différence entre les moyennes arithmétiques et la proportion entre les deux variances, Les variables de l'environnement politique, juridique, culturel, économique et technologique sur le marché algérien sont caractérisées par une diminution et une faiblesse du changement, par rapport au marché français. En conséquence, l'Algérie enregistre une moyenne arithmétique de moins de 1,7 million d'arrivées de touristes par an au cours de la période d'étude, alors que la France connaît plus de 78 millions de touristes, et Le nombre d'arrivées en Algérie est plus faible en termes de croissance annuelle.

الكلمات المفتاحية

تقدير إحصائي بمجال الثقة؛ بيئة سياحية؛ سياحة الجزائر؛ سياحة فرنسا. ; Statistical estimate of confidence interval; Tourist environment; Algerian Tourism; French Tourism. ; Estimation statistique de l'intervalle de confiance; Environnement touristique; Tourisme algérien; Tourisme français.

أثر السياسة المالية على الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر "الفترة 1997-2017 أنموذجا"

لوالبية فوزي .  طعيبة محمد سمير .  جودي محمد علي . 
ص 63-77.