مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي
Volume 3, Numéro 2, Pages 31-46
2019-10-15

تقييم كفاءة الأوعية المصرفيّة الجزائريّة في دعم وتحفيز السّلوك الادّخاري لدى القطاع العائلي- دراسة تطبيقيّة للفترة 1995- 2016 –

الكاتب : زيتوني عبد القادر .

الملخص

عُني البحث على نحوٍ دقيق ببحث واستجلاء مدى كفاءة الأوعية المصرفية الجزائرية – ممثّلة أساساً بالصندوق الوطني للتوفير والاحتياط باعتباره مؤسّسة تعنى بشؤون الادّخار الأسري تحديداً- في خلق وحفز ونشر السّلوك الادّخاري لدى قطاع الأفراد. وبعد تحليل مُبسّط للسّلوك الادّخاري ولمسؤولية المصارف في بعثه وتعميمه بين أفراد المجتمع، وبيانٍ مُختصرٍ لمظاهر مُمارسة الوعاء المصرفي لذلك الدور على نحوٍ من الكفاءة والفعالية وتشخيص من ثَمَّ لواقع اهتمام الأوعية المصرفيّة الجزائرية بحفز العائل الجزائري على مُمارسة السّلوك الادّخاري بشكل مُتواصل ومُستديم، انتهى البحث إلى حقيقة أن تلك الأوعية لم تنجح في تأدية ذلك الدور- بشهادة ما تمّ تناوله من مؤشّرات دالّة على ذلك- على النّحو الذي يليق بها كمؤسّسات تمويل تُعنى أساساً بشؤون الادّخار والاستثمار، إذ لم تتعدَّ حجم المدّخرات العائلية المستقطبة 10% في أحسن الأحوال، ولم يستطع الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط بشبكاته وفروعه من استقطاب سوى 22% من الفئة القادرة على الادّخار، وبحجم ادّخار سنوي لم يتجاوز 6000 دينار. This research examines the role and efficiency of Algerian banking receptacles- represented mainly by The National Fund for Saving and Reserve as an institution Interested about family savings - in creating, motivating and spreading savings behavior in the private sector. The study dealt with a simple analysis of saving behavior and the responsibility of banks in circulating it among members of society. It also included a brief explanation of the practice of the Algerian banks for that role efficiently and effectively. Then we went to a study of the reality of interest of Algerian banking receptacles in motivating the family to practice saving behavior on a continuous and sustainable. The study concluded that banks did not succeed in that role- according to the indicators used - where the size of family savings was only 10%. The National Fund for Saving and Reserve, with all its networks and branches, was able to attract only 22% of the savings Capable category and an annual savings of 6000 dinars.

الكلمات المفتاحية

ادّخار، سلوك، أوعية مصرفيّة، قطاع الأفراد.