دراسات اجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 107-118
2014-12-01

القـــنـــــوات الفضائية و أثـــرهـــــا عــــلى تغــيــــر الـــعــادات الغــذائــية والأنمــاط الاستهلاكـــــية لـــدى الأســـــرة الجزائـــــريــــــة

الكاتب : بودرواية لامية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تقصي اثر التلفزيون بقنوات الفضائية على العادات الغذائية و الأنماط الاستهلاكية للأسرة الجزائرية ، حيث يعتبر التلفزيون بقنواته الفضائية من أكثر وسائل الاتصال الجماهيري انتشارا و ذلك لما يتميز به من سهولة الانتقال إلى المشاهدين و في مختلف أماكن تواجدهم ، ملبيا أذواق كل فرد في الاسرة من خلال ما يتمتع به من تقنيات حديثة كالصوت و الصورة و الحركة التي لا توجد في وسائل الاعلام الاخرى . و مما لا شك فيه أن البرامج المعروضة عبر هاته القنوات تحمل معها توجهات غربية مخالفة للعادات و القيم الوطنية و بالتالي سيكون لها انعكاسات على ثقافتنا و قيمنا الوطنية و من ضمنها العادات الغذائية و الأنماط الاستهلاكية للأسرة الجزائرية . بالإضافة إلى ذلك فان الإعلانات التلفزيونية تعد من بين أهم الأساليب التي تأثر على ثقافة الاستهلاك و ذوق المشاهدين ، حيث تتضمن كافة المجالات من سلع مثل الأجهزة المنزلية و الألبسة و بضائع غذائية مثل الطعام و المشروبات .......الخ مما يعزز وتيرة النزعة الاستهلاكية للأفراد و الأسرة. و من جهة أخرى فان الإعلانات التلفزيونية تخاطب كل الشرائح الاجتماعية ، عليا ، متوسطة و دنيا و المناطق الجغرافية الريفية منها و الحضرية لإقناع المشاهدين على شراء السلع و البضائع المعروضة في السوق ، كما انها تخاطب المرأة باعتبارها العمود الفقري و الأساسي للإعلانات التلفزيونية سواء أم او ربة بيت ، عاملة في حي شعبي او حي راقي ، و لعل هذا ما جعلنا نتطلع و نسعى من خلال هذه الدراسة لاستجلاء معالم تلك التأثيرات الخاصة بالقنوات الفضائية على العادات الغذائية و الأنماط الاستهلاكية للأسرة الجزائرية في كل من المدينة و الريف

الكلمات المفتاحية

العادات الغذائية؛ القنوات الفضائية؛ علم الاجتماع الريفي؛ السلوك الاستهلاكي