دراسات اجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 31-42
2014-12-01

الأسس السوسيولوجية للتحصيل الدراسي

الكاتب : سحوان عطاء الله .

الملخص

التحصيل الدراسي للتلاميذ له علاقة كبيرة بالثقافة والمجتمع، والأوضاع الحضارية للدولة والأمة، والمنظومة التعليمية السائدة في المجتمع، إضافة إلى تأثير الأسرة والمدرسة ومنظومة القيم الثقافية الإيجابية والسلبية السائد في المجتمع، وعلى هذا الأساس فإن علماء الاجتماع كانت لهم تفسيرات سوسيولوجية متباينة لظاهرة التحصيل الدراسي وهذا لاختلاف المقاربات السوسيولوجية التي ينطلق منها علماء الاجتماع

الكلمات المفتاحية

التحصيل الدراسي؛ المنظومة؛ القيم الثقافية؛علم الاجتماع