مجلة إحالات
Volume 1, Numéro 4, Pages 142-159
2019-12-06

صورانية المطبوع والمصنوع وتأثيرها على العملية الإبداعية في الشعر عند ابن شرف القيرواني

الكاتب : مهدي عبد القادر .

الملخص

استحوذت مسألة الطّبع والصّنعة على اهتمام النُّقاد والبلاغيين العرب القدامى، لذا أسهبوا الحديث عنها في مختلف تواليفهم وعَديدِ مصنّفاتهم النّقديّة – النظرية منها والتَّطبيقية – بُغية تفسيرها ذلك التّفسير الذي لم يسلم عندهم من بعض الغموض والضَّبابية، نظراً لتفاوت تصَوُّرهم لها وتبايُنِ الآراء ووجهاتِ النَّظر حولها. هذا ولقد عُني النُّقاد المغاربة بهذه القضيَّة التي تدخُلُ ضمن سياقات صِناعة الشعر وتشكيله انطلاقاً من مفهوم العملية الإبداعيّة، لذلك ألفيناهم هرعوا يوضِّحون جوانبها، ويُبلْورونَ طروحاتِ وآراء سابقيهم لها، مُتَّبِعِيْنَ في ذلك منهجاً نقديَّاً متكاملاً، يسودُه حسنُ التقسيم والتَّطبيق، وعمق الفهم والمناقشة، محاولين التميُّـزَ والتَّفرُّد والجِدَّة ما أمكن. من أجل ذلك عقدنا هذه الورقة البحثيّة التي تحاول رصد معالم هذه المسألة النَّقديّة الهامّة، ومناقشة آليَّاتها الإجرائيَّة، ومنطلقاتها المعرفيَّة، اِستناداً على أهمِّ تلك المفاهيم النَّقدية والبلاغية التي رافقت وعُنيت بعملية الإبداع الشعري من منظور ناقدنا المغاربي " ابن شرف القيرواني ".

الكلمات المفتاحية

المغاربي; الصّنعة; النّظرية; القيرواني; الطّبع.