مجلة دراسات وأبحاث اقتصادية في الطاقات المتجددة
Volume 6, Numéro 1, Pages 174-194
2019-10-06

مقاربة إدارة القيمة: التطبيقات والاستخدامات، العوائد والوفورات

الكاتب : نور الهدى بوهنتالة .

الملخص

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على مقاربة إدارة القيمة من أجل البحث في منطق العمل والأساس الذي ترتكز إليه؛ مع تحديد مركز وتوقيت تنفيذها؛ إضافة إلى تعريف تطبيقاتها واستخداماتها، بدءا بالتحليل الوظيفي للصنف وانتهاء بالتحليل الوظيفي لمختلف أنواع المنتجات (المنتجات الحالية والجديدة وعائلة المنتج)؛ كما يهدف هذا البحث إلى الإشادة بالعوائد المحققة من وراء تبني هذه المقاربة، من خلال التعرف على مسببات التكاليف غير الضرورية وتلافيها مع تركيز العمل على أكثر المواقع والوظائف توليدا للتكاليف ومحاولة تقليل نفقاتها. وقد تم التوصل من خلال هذا العمل إلى أن مرحلة تصميم المنتج تعد هي المرحلة الحاسمة لتنفيذ إدارة القيمة، وتمكين المؤسسة من امتصاص التكاليف الزائدة؛ ويظل تأثير إدارة القيمة ساري المفعول عبر جميع مراحل العمل، بدءا من مرحلة التوريد وانتهاء بمرحلة التسليم؛ كما قد تتعدى هذه المقاربة فكرة التحليل الوظيفي للأصناف والمنتجات إلى فكرة تحليل العمليات. Abstract: This research aims to highlight on value management approach for search in work logic basis on which it’s basesd; With identification of execution center & timing; In addition to definition of its Implementations & Uses; As this research aims to praise the returns achieved from behind the adoption of this approach. It has been reached out that product design stage is the critical stage in value management execution, & enable enterprise from absorption of overload costs; But the value management action remains valid across all the work stages, starting by supply stage until delivery stage; As may exceed the idea of functional analysis for products to the idea of processes analysis.

الكلمات المفتاحية

إدارة القيمة ; تحليل القيمة ; هندسة القيمة